السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الـ 65 لقوات الدفاع الشعبي والعسكري

كشكول

 

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، واللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، والدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، الندوة التثقيفية الخامسة والستين، التي نظمتها قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالقوات المسلحة المصرية، بالتعاون مع جامعة الفيوم.

بحضور عميد أركان حرب سمير عبدالغني مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري للجامعات، والعقيد شريف محمد عامر المستشار العسكري لمحافظة الفيوم، والمقدم محمود أحمد فؤاد مدير التربية العسكرية بجامعة الفيوم، والدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عرفه صبري حسن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، وعدد من عمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، وعدد من أسر الشهداء، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي الأزهر والكنيسة، وعدد من أسر الشهداء، والطلاب، وذلك اليوم الخميس الموافق ١٦ مايو ٢٠٢٤م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وقدم الدكتور ياسر مجدي حتاته أسمى آيات التحية والتقدير للقوات المسلحة المصرية الباسلة، والتي لا تتوانى عن بذل كل غالٍ ونفيس، وبذل كافة التضحيات سواء في أوقات السلم أو الحرب.

وأكد أن جامعة الفيوم تشرف باستضافة الندوات التثقيفية التي تنظمها قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالجامعات والمعاهد المصرية، والتي تلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في نشر روح الوعي وغرس الانتماء والولاء، لمواجهة التحديات المختلفة على كافة الأصعدة، بهدف تحقيق الأمن والاستقرار المنشود.

كما أشاد اللواء وليد الحماقي، بالجهد المبذولة من قبل جامعة الفيوم لتنفيذ الاستراتيجية التي تنتهجها القيادة السياسية، والقوات المسلحة، متمثلة في قوات الدفاع الشعبي والعسكري، من أجل تنمية روح الولاء والانتماء والمواطنة لدى كافة أطياف المجتمع المصري، وخاصة الشباب، باعتبارهم هم بشائر المستقبل الواعد، وأمل الغد المشرق.

وأعرب عن سعادته بالتواجد بين جدران هذا الصرح العلمي الكبير بيت العلم والمعرفة، وفخره واعتزازه بطلاب جامعة الفيوم، ومشاركتهم الحلم نحو بناء الجمهورية الجديدة.

ووجه اللواء وليد حامد الحماقي تحية إعزاز وتقدير لشهداء مصر، الذين ضربوا أروع الأمثلة في العطاء وضحوا بأرواحهم الطاهرة فداء للوطن وترابه المقدس، لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار، ولذلك يأتي الحرص على رعاية ذويهم تقديرًا لدمائهم الطاهرة.

كما أشار إلى أن الهدف من هذه الندوات هو مواجهة الفكر بالفكر، وعدم الانصياع وراء الشائعات والفتن وحروب الجيل الرابع، والتي تهدف إلى هدم المجتمع، مشيرًا إلى أن العلم هو المصباح الذى يضيء لنا الحياة، وأن القوات المسلحة لن تتدخر جهدًا لدعم ومساندة الشباب من أجل تعزيز قدراتهم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع.

كما وجه الطلاب بضرورة أخد الحذر، وتقصي الحقائق، والتحلي بالوعي اللازم، وكذلك ضرورة الإخلاص والحفاظ على روح الفريق والعمل الجماعي، من أجل تقدم وطنهم مصر وعلو شأنه والحفاظ على مقدراته.

وتضمنت الندوة التثقيفية محاضرة تحت عنوان (دور التكنولوجيا في الحروب اللا متماثلة) ألقتها الدكتورة غادة عامر، عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والهندسة، وزميل ومحاضر بالأكاديمية العسكرية، والتي تناولت من خلالها عددًا من المحاور، شملت تعريف هذا النوع من الحروب، التي تعتمد على خلط الأوراق وبناء مساحات واسعة من الالتباسات في الثقافة والمفاهيم، كما أنها تعتبر نقلة في الحروب العسكرية، ويصعب معها تحديد نوع الهجوم، ولا يشعر المجتمع المستهدف أنه في حالة حرب، كما أن هذه الحروب ليست على المستوى العسكري فقط، بل قد تكون عقائدية، كما أن تلك الحروب تستخدم مزيجًا من الوسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية للتغلب على إرادة المقاومة لدى الطرف المستهدف، والعمل على تصعيد كيانات غير حكومية لتنفيذ المخططات الاستثمارية.

كما ناقشت كيفية استخدام الحروب اللا متماثلة لوسائل الدعاية والإعلام والتواصل الاجتماعي، من أجل السيطرة والضغط النفسي على عقول صناع السياسة.

ووجهت الدكتورة غادة عامر الطلاب بأهمية التحلي بالعلم والوعي والتحليل، للتصدي للهجمات الخطيرة والشرسة للحروب اللا متماثلة، وغير النمطية التي تستهدف ضرب الأهداف الحيوية في عمق الدولة المصرية دون مواجهة ظاهرة، والتي تتعرض لها كذلك الدول العربية والنامية.

كما تضمنت الندوة التثقيفية، تقديم فيلم تسجيلي عن الشهداء المكرمين، وكذلك تقديم عدد من الفقرات، شملت أداء كورال جامعة الفيوم لعدد من الأغنيات الوطنية، وقام منتخب مسرح الجامعة بتقديم عرض مسرحي تحت عنوان (فرصة تانية) وفقرة فنية مترجمة للغة الإشارة تحت عنوان (الإشارة نبض اللغة)، بالإضافة إلى إلقاء فقرات شعرية.

وفى نهاية الندوة تم تكريم أسر الشهداء، عقيد أركان حرب أحمد محمد جمعة، والجندي محمد ممدوح السيد، والجندي محمود محمد السعدي، وكذلك تكريم الطلاب من ذوي الهمم.

كما تم تبادل الدروع التذكارية بين كل من الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، واللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري.