السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: توفير برامج دراسية متطورة تخدم النهضة التي تشهدها الدولة

كشكول

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الدولة بالتعليم الفني والتكنولوجي، مضيفًا أن مصر تتخذ من ألمانيا نموذجًا مُلهمًا في الاهتمام بهذا النوع من التعليم، الذي يمثل قاطرة التنمية لأي دولة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي مع ممثلي أكاديمية Deutche Bahns الألمانية ومؤسسة السويدي وهيئة السكك الحديدية للتعاون في تدريب المتخصصين في السكك الحديدية.

واستعرض الوزير الخطوات التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية لدعم التعليم الفني والتكنولوجي، حيث تم إنشاء ٣ جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة بها فعليًا في (القاهرة الجديدة وقويسنا وبنى سويف)، وجار العمل فى إنشاء ٧ جامعات جديدة في (شرق بورسعيد، و٦ أكتوبر، و برج العرب، الأقصر الجديدة، أسيوط، سمنود، المنصورة).

وأشار وزير التعليم العالي، إلى حرص الوزارة على دعم تجربة التعليم الفني والتكنولوجي من خلال عقد اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الدولية ذات السمعة المتميزة، وتحقيق التعاون والتكامل مع الجهات الصناعية والقطاع الخاص، لتصميم برامج دراسية تلبي احتياجات سوق العمل وتراعي المواصفات العالمية الحديثة وتوفير تدريب عملي مستمر للطلاب لتأهيلهم للعمل بعد التخرج.

وأكد عبدالغفار، تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بالجوانب الفنية وتطوير الموارد البشرية العاملة فى المشروعات الجديدة، ومن هنا يأتى حرص الوزارة على توفير برامج دراسية متطورة تخدم النهضة التي تشهدها مصر في مختلف المجالات، وتوفير تدريب وتأهيل عالي المستوى للخريجين وخاصة خريجي التعليم الفنى والتكنولوجي.

وأشار الوزير إلى حجم الاستثمار الكبير الذى قامت به الدولة في مجال النقل مؤخرا، لافتا إلى المكانة المتميزة لأكاديمية Deutche Bahns فى تقديم الاستشارات التدريبية فى مجال السكك الحديدية، وتطلعه لعقد تعاون مع الأكاديمية يُثمر عن إنشاء برامج دراسية، ومشروعات بحثية، وخطط تدريبية مشتركة، تساهم فى دعم هذا القطاع ورفع مستوى العاملين فيه، وتحقق طموحات الدولة في النهضة بهذا القطاع الحيوى.