السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب أطفال يحذر الأمهات من جلوس الاطفال بهذه الوضعية

كشكول

حذر الدكتور محمد مجدي، دكتور أطفال و حديثي الولاده بمستشفى ابو الريش الجامعي، الأمهات من جلوس اطفالهن بوضع حرف"w"، مما يسبب هذا الجلوس مشكله كبيرة بالنسبه للطفل.

وكشف دكتور الأطفال وحديثي الولاده، من خلال منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" عن مخاطر جلوس الطفل بهذا الشكل على هيئة حرف"w":

١- زيادة خطر أن تصبح عضلات الفخذ والساق لدى الطفل أقصر وأكثر ضيقًا، ما قد يؤثر سلبًا على التنسيق والتوازن وتنمية المهارات الحركية للطفل.

٢-زيادة خطر تعرض الطفل لخلع المفصل، خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من عيب خلقي في مفصل الورك (الذي قد لا يتم تشخيصه مبكرًا).

٣-عدم استطاعة الطفل تدوير الجزء العلوي من جسمه، عند الجلوس في وضع W، فلا يستطيع استخدام كلتا يديه معًا، ما يؤثر فيما بعد على قدرته على أداء مهارات الكتابة وغيرها من الأنشطة المهمة في المدرسة.

٤-عرقلة تطوير تفضيل اليد (اليمنى أو اليسرى).

٥- تمكن الطفل من التقاط الأشياء الموجودة على الجانب الأيمن من جسمه بيده اليمنى فقط، وتلك الموجودة على الجانب الأيسر بيده اليسرى فقط، فلا يستطيع أن يلتقط الأشياء يمينه بيده اليسرى والعكس، وهذا قد يؤدي إلى صعوبات في التنسيق بين اليدين عندما يتقدم في العمر.

٦-احتمالية تأثر حركة الطفل فيما بعد، إذ لا تسمح هذه الوضعية في الجلوس بتطور عضلات الجذع.

وأضاف الدكتور محمد مجدي بأن هناك حل في حالة إذا رأيت طفلك يجلس بهذه الوضعية، وهو:

- لا تقولي له لا تجلس هكذا.

- اقترحي عليه طرقًا أخرى للجلوس مثل: الجلوس مع فرد الرجلين أو الجلوس مع ثني الرجلين إلى جانب واحد أو التربيع أو تقاطع الرجلين أو الجلوس على مقعد صغير.

- قد يقاوم طفلك تصحيح وضعية جلوسه إذا طلبت منه هذا، ولكن يجب عليك أن تستمري في تصحيح وضعية جلوسه في كل مرة، حتى لا يؤثر ذلك على نموه وتطوره بشكل كبير.