الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معهد الفلك يكشف سبب زيادة تسجيل الزلازل خلال الفترة الماضية

كشكول

قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه يتم السعي لتحديث كود البناء الزلزالي في مصر، لتكون مصممة لتتحمل الزلازل بالقوة التي تحدث.

وتابع  خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الإعلان عن وجود زلازل شبه يومي يرجع  لزيادة قدرات وكفاءة محطات رصد الزلازل والباحثين، بالإضافة إلى التوسع العمراني.

قال الدكتور سيد شعبان، رئيس الشبكة القومية للزلازل، إنه هناك جهودًا كبيرة من الدول المصرية خلال الأعوام الماضية لتجنب خطر الزلازل، موضحًا أن مصر بدأت في إنشاء شبكة قومية لإنشاء الزلازل وذلك بعد حدوث زلازل عام 1992.

أكد شعبان، أن هناك مرونة كبير لدى الشبكة القومية في متابعة ورصد الزلازل، مشيرًا إلى أنه هناك شبكة بديلة موجودة في أسوان، في حالة حدوث أي أضرار للشبكة القومية بالقاهرة.

أشار شعبان، إلى أن مصر بدأت في العمل علي إنشاء شبكة قومية للزلازل، حيث تم الانتهاء منهم عام 2002، مضيفًا أن مصر لديها 80 محطة للرصد الزلازلي، و30 محطة لمتابعة الزلازل.

أوضح رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن هناك ثلاث طرق مختلفة لجمع بيانات الزلازل، عن طريق استخدام شبكات الراديو، ثم بعد ذلك تم استخدام القمر الصناعي في إرسال بيانات الزلازل، استخدام تقنية الجيل الرابع لنقل البيانات، مؤكدًا أنه في حالة حدوث زلازل لن تتأثر جميع أجزاء الشبكة بسبب وجود تقنية الجيل الرابع.