الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

«لا يقتل كورونا».. مستشار الرئيس يوجه رسالة تحذير للمدخنين

كشكول


قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن التدخين لا يقي من فيروس الكورونا أو يقتله، كما تدعي شركات التبغ ويدعي المدخنين، ولكن يزيد من أعراضها الخطيرة علي الرئتين. 

وذكر أن «الله سبحانه وتعالي خلق الرئيتين بغشاء بلوري يحميها من أي مدخلات، وهذا الغشاء به أهداب تطرد أي دخيل غير مستحب للرئتين.. وفي حالة المدخنين فإن هذه الأهداب تعرضت لديهم للتدمير عبر سنوات التدخين، وبات المدخن أكثر عرضة للفيروسات ورئتيه علي استعداد لاستقبال كورونا ومخاطرها». 


ومن جانبه، لفت الدكتور عصام المغازي استاذ الصدر والدرن، ورئيس جمعية مكافحة التدخين، إلى أن شركات التبغ تروج بدراسات وهمية تم استغلالها، بأن كورونا تصيب غير المدخنين، وهذا غير حقيقي لأن هناك دراسات موثقة، مؤكدة أن أكثر المصابين بالأعراض الخطيرة لكورونا، هم من فئة  المدخنين لأن التدخين يضعف الرئة ويقضي علي الأهداب الدفاعية والمناعية  المحيطة بها. 

وعلي جانب آخر، لفتت وزارة الصحة عن مخاطر استخدام الشيشية حاليا في ظل تفشي الموجة الرابعك لكورونا محذرة من مخاطرها الكبيرة 

وقالت في منشور لها للتوعية، إن الشيشة مليئة بالكائنات الحية الدقيقة ونقلها من فم لفم ينقل العدري بمختلف الامراض المعدية، وعلي رأسها كورونا. 

وحذرت من مخاطر التدخين على جهاز المناعة في مكافحة كورونا ومتحوراتها المختلفة.