الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد الإساءة للنبي.. ننشر التفاصيل الكاملة لأزمة القس المشلوح

زكريا بطرس
زكريا بطرس

شهدت الساعات الماضية تصدر هاشتاج "عاقبوا زكريا بطرس" مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إساءة القمص المشلوح زكريا بطرس للنبي صلى الله عليه وسلم، على إحدى القنوات التي تبث من خارج مصر.


الرد على زكريا بطرس


وعلى الفور غرّد الرواد والنشطاء، معبرين عن سخطهم الشديد على إدعاءات زكريا الكاذبة عن نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام وكانت التعليقات كالتالي:

تفاصيل واقعة زكريا بطرس

وفي عام 2016، رفع محامي قضية إسقاط جنسية عن القمص زكريا بطرس، بسبب أنه يسيء إلى الدين الإسلامي، ويتخذ من الولايات المتحدة منبرا للهجوم على الدين الإسلامي مؤيدا من جهات داخلية وخارجية أجنبية، ويحمل الآن الجنسية الأمريكية فضلا عن جنسيته المصرية، وهو ما يوجب إسقاط الجنسية عنه.

وفي مقطع الفيديو المنتشر حديث يظهر القمص زكريا بطرس، وهو يهاجم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، معتقدا في كلامه أن المسلمين يكتشفون يوميا أخطاء للرسول عليه الصلاة والسلام.


الرد على زكريا بطرس


تعليق الكنيسة

ومن جانبها، علقت الكنيسة الأرثوذوكسية في مصر، السبت، على قضية الكاهن السابق زكريا بطرس المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي إثر تصريحات مسيئة بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مشيرة إلى انقطاع صلتها به منذ أكثر من 18 عاما.

وأوضحت في بيان لها أن "زكريا بطرس كان كاهنا في مصر وتم نقله بين كنائس عدة، وقدم تعليما لا يتوافق مع العقيدة الأرثوذكسية لذلك تم وقفه لمدة، ثم اعتذر عنه وتم نقله لأستراليا ثم المملكة المتحدة حيث علم تعليما غير أرثوذكسي أيضا، واجتهدت الكنيسة في كل هذه المراحل لتقويم فكره".

وأضافت أن "الكاهن السابق قدم طلبا لتسوية معاشه من العمل في الكهنوت وقبل الطلب المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بتاريخ 11 يناير 2003 ومنذ وقتها لم يعد تابعا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أو يمارس فيها أي عمل من قريب أو بعيد".

من هو زكريا بطرس؟

زكريا بطرس قمص قبطي أرثوذكسي ولد في سنة 1934 م، ورسم في شبين الكوم ثم نقل إلى طنطا ثم أرجع إلى كنيسة مار مرقص في القاهرة ثم عمل كاهناً في أستراليا سنة 1992 ثم عاد إلى مصر ثم عمل في برايتون بإنجلترا.

ودرس "بطرس" في كلية الآداب وحصل منها على ليسانس ويبلغ من الـ87 عامًأ، وولد بمدينة كفر الدوار التابعة لمحافظة البحيرة.

اتخذ زكريا بطرس منهج الهجوم العنيف علي الدين الإسلامي عبر بثه برنامج تليفزيوني، يدعي فيه الأكاذيب والتضليل عن الإسلام، الأمر الذي نبذه المسلمين والمسيحين ايضاً، واستنكره جموع النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الوقت الحالي يقيم "بطرس" في دولة امريكا وقام بإنشاء قناة تليفزيونية ليقدم بها محتوي مرفوض وغير أخلاقي، ترفضه كل مباديء وقيم الدين الإسلامي الحنيف والمسيحية ايضاً، حيث انه يكثف جهوده في زعم الأكاذيب وترويجها عبر منصته.


قد يهمك أيضا..

أحمد موسى يتحدث عن مناهج الصف الرابع الابتدائي


ظهر بطرس للمرة الاولى عبر قناة الحياة الفضائية وهي قناة تبشيرية تعمل على معاداة الإسلام، وقد اعتبره المسلمون كثير الجدل وقد تم عرض وتغطية برامجه من قبل قنوات عالمية، وبالرغم من التهديدات التي وصلت له واغلاق برنامجه من قبل منظمة جويس ماير التبشيرية إلا أنه قام بافتتاح قناة في عام 2001 ميلادي، وهي قناة خاصة به وسميت باسم "الفادي".