الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أب يروي تجربته مع منهج الرابع الابتدائي: «لذيذ ويدعم منهجية التفكير»

كشكول

نشرت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تجربة أب مع نجلته بالصف الرابع الابتدائي.
وقال الأب إن ابنته رهف في الصف الرابع الابتدائي، تدرس منهج «دسم وثقيل» على حد وصفه، يحتاج لشغل كثير من الطالب وأهله، لافتا إلى أن المنهج ممتاز في طريقة عرضه، تفاعلي، يدعم منهجية في التفكير مرتبطة بأرض الواقع، ويدعم تواصل الطالب مع زملائه.

وأضاف أن المنهج متصل ببعضه وليس كل مادة لوحدها، لا فيه موضوعات عابرة للمناهج، ستجد نمل في الرياضيات (عد وجمع وطرح) ونمل في العربي (قصة عن النمل) ونمل في العلوم (تكيّف وبيئة)، معلقًا أن الطريقة الجديدة في التعليم، منهج العلوم بالذات استثنائي مقارنة بالمناهج السابقه، مرتبط بالواقع ويطلب من الولد أو البنت بذكاء أنه ينظر حواله.

وأكد أن أكتر منهج أعجبه العلوم ويليه الرياضيات، لأنه يدرس للأطفال طرق ممتازة للجمع والطرح والضرب والقسمة كل واحد مننا كان يحلم يدرس بيها.

وأوضح أن مسائل المنهج مرتبطة بالواقع ولذيذة وعملية، مشيرا إلى أن  الكتاب المدرسي أصبح في مقام الكتب التي يتم شرائها من معرض الكتاب ليتعلم أبنائنا منها.

وأضاف الأب، أن الجديد صعب، وأول دفعة دائما تتلقى الصدمة الاولى، لافتا إلى أن المنهج ليس أول دفعة للطلاب فقط بل المعلمين أيضا، بجانب مشكلات أخرى كبيرة وجذرية في المدارس العامة أولها التكدس ونقص المدرسين، وهذه المشاكل تضع حمل ثقيل على البيت طبعًا، موجها نصيحة لكل أب وأم بأن المنهج حلو ومفيد وهو الذي كنا نتمني نراه اتركوا التهكم واتعبوا مع أبنائكم وستروا النتيجة.