الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعات تبدأ غدا أول جولات انتخابات الاتحادات الطلابية

كشكول

انتهت الجامعات، اليوم السبت، من مرحلة الدعاية الانتخابية للطلاب، في ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بالعام الجامعي الحالي 2021 - 2022، بعد أن انطلقت الخميس الماضي، وفقا للجدول الزمني للاستحقاق الذي أعلنه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 فترات الدعاية الانتخابية:

الدعاية الانتخابية في الاستحقاق الطلابي، هي فترة السماح للطلاب الراغبين في الترشح للانتخابات لعرض برامجهم على الطلاب وتقديم الخدمات الطلابية خلال فترة تواجدهم في الاتحادات، على أن تتوقف الدعاية الطلابية مع انطلاق الجولة الأولى للانتخابات، والتي تجرى في قرابة 500 كلية بالجامعات، بخلاف الجامعات الخاصة والمعاهد، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وتبدأ الجامعات، غدا، الأحد، انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، على أن تكون جولة الإعادة يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد الانتهاء من إعلان الكشوف النهائية للمرشحين لانتخابات الاتحادات الطلابية، بالعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، الأربعاء الماضي.

 صناديق الاقتراع:

ومن المقرر أن يتم فتح صناديق الاقتراع فى الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية، غدا، على أن تكون هناك إعادة الانتخابات فى اللجان التى لم يكتمل فيها النصاب المطلوب للتصويت فى اليوم التالى للجولة الأولى من الاستحقاق الطلابي.

وانتهت الجامعات وفقا للجدول الزمني، من مرحلة تلقي الطعون على المرشحين، بعد الانتهاء من مرحلتي فتح باب الترشح وإعلان الكشوف المبدئية للمرشحين للاستحقاق الطلابي.

وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر، وانتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تختتم الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

وأوضح الدكتور طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خاطب رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، كما ورد في اللائحة التنفيذية؛ لإجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات، وتشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية ومتابعتها على مستوى الجامعات بمختلف أنحاء الجمهورية، مع تقديم كل جامعة تقريرا وافيا عن العملية الانتخابية عند الانتهاء منها.

اللائحة التنفيذية:

وتجرى الانتخابات الطلابية وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وأيضًا اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات الصادرة بالقرار الوزاري رقم 352 لسنة 2019.

تخصيص صناديق زجاجية للتصويت:

ووضعت جامعة القاهرة، خطة لتيسير عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية مع وضع صناديق محددة لطلبة انتساب وأخرى لطلبة انتظام، لافتًا إلى أن عملية التصويت ستتم فى إطار من الشفافية والنزاهة.

 ودعا الدكتور  محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الطلاب للمشاركة بجدية في الانتخابات في إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثليهم من الطلاب كونه حقا وواجبا، مُؤكدًا ضرورة أن تتم عملية الاختيار بناءً على القدرة والكفاءة وتقديم الخدمات والأنشطة الطلابية، وإخضاعها لمعايير عقلانية ومحايدة، مشددًا على حظر الدعاية الحزبية أو الدينية أو الطائفية، ومنع أي خرق أو  تجاوز للقواعد الجامعية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الانتخابات الطلابية تمثل وسيلة مشاركة شرعية للطلاب للتعبير عن أنفسهم، واختيار من يرونه الأنسب بتمثيلهم داخل المجتمع الجامعي الذي هو جزء من المجتمع المصري، وتمثل جزءًا هامًا من تكوين شخصية الطالب، وساحة خصبة للعديد من التفاعلات الطلابية، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة تقف على مسافة واحدة من جميع الطلاب.