الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"بحوث بيئية عين شمس" تطلق مشروعاً لإعادة تدوير المخلفات

كشكول

الحاجة نحو التعاطي بأساليب ذكية ومبتكرة في أزمة النفايات والمخلفات الصلبة، وإعادة تدويرها وتحويلها إلى وقود نظيف، هي الحاجة المُلحة التي دفعت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، لإنشاء مشروع بي جرين لتحقيق الاستغلال الأمثل للمخلفات الصلبة.

في البداية تقول «د. نهى سمير دنيا»، عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، إن الجهد الذي بذل في تنفيذ مشروع "شمس بي جرين"، جاء لمعالجة قضايا التغير المناخي، التي لاقت اهتماماً عالمياً الفترة الماضية، بعقد قمة الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا، والتأكيد على الحد من الانبعاثات الضارة وإزالة المخلفات والملوثات، والتي من بينها المخلفات الصلبة والعضوية.

وتبنت رأيا يدعو إلى الاستفادة من هذه المخلفات باعتبارها أصول غير مستغلة، ويمكن تحسين كفاءة استغلالها بما يخدم البيئة، فتشير إلى أن هذا المشروع الذي تبنته وعملت على تنفيذه كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية هو مخاض فكر متولد في محاولة رسم محاولة حقيقية لتغيير الواقع البيئي.

يقوم المشروع الذي تم تنفيذه بالفعل، على 6 وحدات متكاملة، يتم من خلالها إعادة تدوير المخلفات، تضم: وحدة كبس المخلفات الصلبة بلاستيك وكانز، ووحدة فرز المخلفات سير فرز، ووحدة إنتاج السماد العضوي من المخلفات العضوية، ووحدة إنتاج البيوجاز biogas من المخلفات العضوية، إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ووحدة إنتاج الكهرباء من الرياح، مشيرةً إلى أنه جار أيضاً إنشاء وحدة تدوير الورق ووحدة تحويل البلاستيك إلى فايبر.

توضح «د.نهى سمير» عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، أنه يمكن إنتاج الكهرباء من الرياح عبر تدشين وحدة سعة 1 كيلوات/ ساعة، بأبعاد 1.5 متر عرض و1 متر طول، كما يمكن أيضاً تدشين وحدة لكبس المخلفات الصناعية، وهي مرحلة لاحقة لوحدة فرز المخلفات، والتي تعمل بجهد 220 فولت، وتقوم بفرز مخلفات الورق، البلاستيك، المخلفات العضوية، وعبوات الكانز المعدنية.

ودعت عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، إلى التوسع في نظام الأكوابونيك، وهو نظام يراعي إحداث توازن بيني زراعي حيواني، تحصل بموجبه النباتات على النيتروجين، من فضلات الأسماك، بالإضافة إلى نظام الهيدروبونيك، والذي يعتمد على الزراعة بدون تربة، باستخدام محاليل مغذية، تمر أسفل النبات.