الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"داوود" لرؤساء المناطقِ الأزهرية: إنَّ أهمَّ مظاهرِ رُقي الأممِ يَكمنُ في المحافظة على لُغتِها

كشكول


اجتمع اليوم الدكتور سلامة داود -رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، برؤساء الإدارات المركزية بالمناطق، بحضور الشيخ أيمن عبد الغني رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، والشيخ أحمد عبد العظيم محمد رئيس الإدارة المركزية للامتحانات.
وتناول موضوعات عديدة، منها سد العجز في مواد القرآن الكريم والعلوم الشرعية، وذلك من خلال التعاون مع إدارات الوعظ بالمناطق بعد عمل عدة دورات تدريبية؛ لتأهيلهم في الجوانب التربوية.

وتناول بعض المشكلات التي ظهرت في جوانب التغذية، وأكد أنه لا تهاون في المحافظة على سلامة وصحة أبنائنا الطلاب، وأن حفظ الأبدان أحد أهم المقاصد الكلية للشريعة الإسلامية.


وتناول مجموعة من الآليات التي سيتم تطبيقها في المناطق بخصوص التنسيق، وشدد على ضرورة اتباع التعليمات وتنفيذها بشكل دقيق.


و تحدث خلال الاجتماع عن آليات إصلاح أحوال معاهد القراءات مبينًا أهميتها كأحد أهم أشكال التعليم النوعي في الأزهر الشريف، وأن العمل الجاد على إصلاح أحوالها ليس خيارًا؛ بل هو واجب وضرورة.

وتناول لحديث عن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وأكد أن أهم مظاهر رقي الأمم الحفاظ على لغتها، وأكد أن الحفاظ على هذه اللغة هو حفظ للدين.

 وفي هذا الصدد شدد فضيلته على ضروره إحياء هذا الاحتفال بشتى الطرق، ومتابعة تنفيذ التعليمات التي صدرت من القطاع بهذا الشأن.

وأشار  خلال اجتماعه الى منظومة الشكاوى الجديدة، وأكد على تفعيل لجنة منظومة الشكاوى برئاسة رئيس الإدارة المركزية للمنطقه، وعلى أن يكون البت في هذه الشكاوى سريعًا بإنصاف، وأن بداية الإصلاح دائمًا تكون ناتجة عن نشر العدل ورفع الظلم عن الناس.


وأكد ضرورة نشر طرق التواصل مع هذه المنظومة-الشكاوى- في كل المعاهد الأزهرية التابعة لكل منطقة.

وأكّد ضرورة المتابعة الجادة والدقيقة للعملية التعليمية من قبل القيادات.

وأكد ضرورة قيام الموجهين بأدوارهم المنوطة بهم، وكذا متابعة المعاهد من قبل قيادات المنطقة، وبذل الجهد الممكن؛ لوصول المعاهد إلى أفضل حال. 

ومن جانبه أشاد الشيخ أيمن عبدالغني بأداء بعض المناطق وسرعة استجابتها بشأن تلافي بعض السلبيات التي تم رصدها خلال الجولات الميدانية التي يقوم بها قطاع المعاهد، وأكد فضيلته أن دور الأزهر الشريف التعليمي لايقل أهمية عن دوره الدعوي، كما أكّد دعم القطاع الكامل لكافة المناطق والمعاهد الازهرية في أي مشكلات تواجهها.

وقد تناول الاجتماع الحديث عن مشروع التقييم الوطني،.

وأوضح وضح الدكتور إسماعيل الشربيني منسق المشروع خطوات وإجراءات المشروع ومراحله قبل التطبيق وأثنائه وبعده.

ومن جانبه أشار عصام القاضي مدير عام الجودة إلى آليات خطوات تنفيذ المشروع و الاجراءات التنفيذية، كما قدم شرحًا وافيًا لتوضيح الفرق بين الامتحانات والاستبيانات، كما وضح توزيع أدوار فريق العمل من المطبقين وشيوخ معاهد ومراقبي الجودة.

ومن جانبه تناول الشيخ أحمد عبد العظيم محمد رئيس الإدارة المركزية للامتحانات مجموعة من التعليمات الخاصة بامتحانات النقل.

 وأكد أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي التي تم طباعتها بشكل مركزي هذا العام سيتم نقل طباعتها للمناطق بدءاً من العام القادم، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال كافة التعليمات الخاصه بالكنترولات في المناطق في أقرب وقت وطالب المناطق بأن تشهد امتحانات هذا العام نفس النجاح الذي شهدته في العام السابق.

ومن جانبه أكد فايز نصر الدين مدير عام الكمبيوتر التعليمي على الدعمِ الكاملِ الذي تقدمُه الإدارةُ العامةُ للكمبيوترِ التعليميِ للمناطق من احتياجاتٍ تخصُ الدعمَ التكنولوجي والتقني؛ خصوصًا فيما يتعلق بتوصيلِ الإنترنت بكافة الإداراتِ والمعاهدِ والمناطقِ.