رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الجامعات تبدأ في تنفيذ التوجيهات الرئاسية.. الأبحاث التطبيقية وتنمية الوعي على رأس الأولويات

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 12:34 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

بدأ المجلس الأعلى للجامعات، في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي وجه بها خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات، خلال زيارته لجامعة كفر الشيخ.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، البدء في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بمدينة زويل، حيث تمثلت التكليفات، كالآتي:

- إنشاء وحدة بكل جامعة لرعاية الطلاب الموهوبين والنوابغ.

- خطة تنفيذية للبحوث والدراسات بكل جامعة لخدمة قضايا التنمية بالمحافظات.

- تكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعات، وتنظيم مُسابقات فنية بمشاركة كافة الجامعات المصرية.

- تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي للمدن الذكية الجديدة.

- تفعيل دور مراكز الإبداع التكنولوجي ومراكز التدريب بالجامعات لإكساب الطلاب والخريجين مهارات التحول الرقمي.

التعليم الحقيقي:

يقول الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعات تنفذ تكليفات الرئيس السيسي، بربط عملية البحث العلمي، بالصناعة، والاهتمام بالنشر الدولي وتقديم البحوث والدراسات التي تستطيع مشاركة الدولة في التحديات التي تخوضها، لافتا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي، هي التعليم الحقيقي وجودته، والاهتمام برعاية المبتكرين والنوابغ بالإضافة إلى الاهتمام بالأنشطة الطلابية، والاهتمام بشباب الجامعات، باعتبارهم هم قادة المستقبل وتنمية مواهبهم وتأهيلهم جيدا.

كما أكد رئيس جامعة كفر الشيخ، والاهتمام بعمليات البحث العلمي ومشاركة الدولة في كافة تحدياتها والمشروعات التنموية العملاقة على كافة الأصعدة، وتطوير المناهج الدراسية وتقديم ما يخدم عجلة التنمية بالدولة وتأهيل الطلاب سواء للسوق المحلية أو الإقليمية أو العالمية.

البحث العلمي والنشر الدولي:

فيما أوضح الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا بالأنشطة الطلابية والعمل على رفع الوعي لدى الطلاب بالجامعة، مؤكدا أن تكليفات الرئيس السيسي كانت واضحة للمجلس الأعلى للجامعات بشأن عمليات البحث العلمي وتقديم ما يخدم المشروعات التنموية والعمل على تأهيل الطلاب بصورة أفضل وتقديمهم لسوق العمل سواء المحلي أو الإقليمي.

وأشار رئيس جامعة طنطا، إلى أن الجامعة تساعد أعضاء هيئات التدريس على النشر الدولي وتطوير البحث العلمي، بالدعم المادي للنشر الدولي، لافتا إلى الاهتمام بالتخصصات العلمية القادرة على الدفع في مشروعات الدولة.

أهمية الأبحاث التطبيقية:

أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن الأبحاث التطبيقية أصبحت ضرورة حتمية لمواكبة قاطرة التنمية وربط الجامعات بالمجالات الزراعية والصناعية فقد جاءت تكليفات الرئيس السيسي واضحة للجامعات بربط المشروعات البحثية والرسائل العلمية بالمجتمع ومشكلاته، فالجامعة هي عقل المجتمع من خلال الأفكار والبحث العلمي تصبح وسيلتنا في ميادين التطبيق على أرض الواقع.

وشدد رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية ربط رسائل الماجستير والدكتوراه بالخطة البحثية بقطاع معين وتطبيقه على مؤسسه بعينها وأن يصبح ذلك بروتوكول بحثي بين الباحث والمؤسسة وتوجيه البحث لحل مشكله بعينها، آملاً أن يكون الترتيب المنطقي، الزمني، المكاني مواكبا ً للدول المتقدمة فأصبحت مصر تمتلك ثروة من الطرق والانشاءات والطرق والدعم اللوجيستي تجعلنا قادرين على إنشاء المناطق الصناعية، مؤكداً أن تلك  المناطق هي قاطرة تنميه هدفها تشغيل الأيدي العاملة.

Advertisements
Advertisements