الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تعتمد بروتوكول علاج السكتة الدماغية مجانا بالمستشفيات الجامعية

كشكول

أعلنت جامعة الزقازيق، اعتماد بروتوكول علاج السكتة الدماغية باستخدام الأشعة التداخلية ولأول مرة بالمجان داخل قسم الاستقبال ومستشفى الحوادث بمستشفيات الجامعة، حيث تعد أول مستشفى بمنطقة شرق الدلتا تطبق بروتوكول السكتة الدماغية الحادة تطبيق متكامل بين أقسام الكلية والمستشفيات، وذلك في إطار ما تقدمه جامعة الزقازيق من توفير رعاية صحية متكاملة وتحت رعاية وبتوجيهات الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة وما تسعي لتحقيقه لتقديم أعلى الخدمات والرعاية الطبية للمواطن.

يذكر أن حالات السكتة الدماغية تتطلب التدخل الفوري والسريع  للعلاج لإذابة الجلطات خلال الخمس ساعات الأولى وكذلك تجهيز بعض الحالات لعمل القسطرة المخية.

هذا وقد اشترك في البروتوكول عدة أقسام بمستشفيات جامعة الزقازيق تحت إشراف  الدكتور عبدالسلام عيد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور وائل نصير المشرف العام على الشئون العلاجية بالمستشفيات، وبتنسيق من الدكتور أحمد العوامري مدير مستشفى الحوادث.

يشترك في البروتوكول أقسام أمراض المخ والأعصاب برئاسة الدكتور علي سليمان  وقسم الأشعة برئاسة الدكتورة منال التهامي وقسم جراحة المخ والأعصاب برئاسة الدكتور محمود طه وقسم الباثولوجيا الإكلينيكية برئاسة والدكتورة أمل زيدان وقسم التخدير والعناية المركزة برئاسة الدكتورة منى الهريسي.

ويعد تنفيذ هذا البروتوكول وما يحمله من إجراءات التشخيص وتوفير الأدوية اللازمة ولوازم القسطرة المخية عن طريق الأشعة التداخلية والتي تعد مرتفعة التكاليف وتقدر بما يقرب من ربع مليون جنيه قد تم توفيرها وتقديمها للمواطن بالمجان.

كما أن الإحصائيات تشير إلى حدوث أكثر من 250 ألف حالة سكتة دماغية سنويا بمصر تنتهى أغلبهاب إلى الإصابة بالعجز الكلى أو الجزئي.