رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

انتهاء تدريب البرنامج التدريبي لتأهيل سفراء المناخ بجامعة عين شمس.. الأسبوع المقبل

الجمعة 14/يناير/2022 - 08:41 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

أعلنت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس عن موعد الانتهاء من تدريب الدفعة الدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي لتأهيل سفراء المناخ نهاية الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أنه يمتد التدريب إلي الأسبوع المقبل علي تدريبات عملية، ويأتي ضمن فعاليات مبادرة المليون شباب متطوع للتكيف المناخي التي شاركت الكلية في إطلاقها، وذلك تحت رعاية وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وذلك بالاشتراك مع وزارة البيئة  لمدة أسبوعين حيث بداء البرنامج من يوم الجمعة الماضي ٧ يناير ٢٠٢٢ .

ومن الجدير بالذكر مشاركة الإدارة المركزية للمناخ بوزارة البيئة في تدريب سفراء المناخ حيث قامت الدكتورة ليديا بتغطية الجوانب التدريبية الخاصة بموضوع التغيرات المناخية وسبل المواجهة من خلال جهود وزارة البيئة والدولة المصرية وذلك يوم الأربعاء الماضي.

 وكان برنامج الأسبوع الأول للتدريب الذي بدأ يوم الجمعة الماضي بمقابلة شخصية مع المتدربين أجرتها عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية الدكتورة نهي سمير، والدكتورة دنيا ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي الدكتور مصطفي الشربيني حيث تعد شرطا أساسيا للقبول ويتم فيه اختيار متدربين ملهمين ومؤثرين في المجتمع ولديهم القدرة علي التواصل المجتمعي .

والتدريب في الأسبوع الأول اهتم بالجانب النظري، الذي اشمل علي محتوي علمي قوي في مفهوم المناخ والتغيرات المناخية والطاقة الجديدة والمتجددة والمدن المستدامة والجغرافيا المناخية وأثر التغيرات المناخية علي الصحة العامة ونقص الغذاء والمياه والمحاصيل الزراعية والأحياء المائية  والتنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والإعلام المناخي.

أما الأسبوع المقبل فسوف تكون الدراسة فيه عملية ويقدم فيه المتدربين أبحاث ودراسات فيما قاموا بدراسته في الأسبوع الأول وسوف يتم مناقشة هذه الأبحاث عمليا من خلال لجنة علمية برئاسة عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية واختيار أفضل ثلاثة أبحاث لعرضها خلال احتفالية التخرج في إجازة نصف العام الدراسي.

كما سيتم في هذا الأسبوع تدريب سفراء المناخ علي كيفية حساب البصمة الكربونية الفردية من خلال تطبيق علي الموبيل ومشاركة البصمة الكربونية بالمتوسط العالمي واتخاذ الإجراءات من جانب المتطوعين بتخفيض.

وأهم جوانب التدريب العملي زيارة المتدربين لهيئة الأرصاد الجوية لتدريبهم علي كيفية التنبؤ بأحوال الطقس باستخدام الرادار والتنبؤ بحالة المناخ حتي نهاية القرن علي الخرائط التفاعلية لهيئة الأرصاد الجوية ، وأيضا التدريب في وحدة التحول الاخضر التي أنشأتها كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس وكيفية مساهمة إعادة التدوير في الحفاظ علي البيئة.

 وأكدت الدكتور نهي سمير دنيا  أن التدريب اهتم بالجوانب النظرية والتطبيقية، حيث اشتمل الجانب الأول على الإطار النظرى، من خلال إلقاء مجموعة من المحاضرات النظرية، والتى تم من خلالها تسليط الضوء على الاقترابات العلمية المناخية المتبعة عالميا، وأنواع الدراسات في مجال التغيرات المناخية، وقالت أيضا أننا نستعد بالشباب المتطوعين من سفراء المناخ للمساهمة في التوعية المناخية لترشد الطاقة والمياه ومحو الامية الكربونية للأفراد وخاصة أن مصر سوف تقوم بتنظيم COP27  في نوفمبر القادم وان بريطانيا قد قامت بتاهيل ١٠ آلاف سفير مناخ متطوع قبل تنظيمها COP26 .

وأشار الدكتور مصطفي الشربيني  إلى الاهتمام بالجوانب التطبيقية من خلال تصميم برامج تدريبات عملية، خاصة بكل يوم تدريبي ولكل متدرب على حدى، وأن إجمالي عدد ساعات التدريب قد بلغ 30 ساعة على مدار أسبوعين.

وأوضح أن هذا هو البرنامج التدريبي الرئد في إفريقيا والشرق الأوسط الذي تنظمه جامعة عين شمس بالتعاون مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني ضمن فعاليات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي  حيث نستهدف تخريج ٥٠٠٠ سفير مناخ وأن كل سفير مناخ تعهد بتدريب ٢٥٠ طالبا جامعيا مجانا وجار تدريب وتأهيل الشباب من طلاب ٦ جامعات.

وقال حسام الدين محمود الأمين العام للمبادرة أننا سوف نبدأ أيضا برنامج محو الأمية الكربونية في مراكز الشباب قريبا والمدارس لإعداد سفير المناخ الصغير وأن هؤلاء الخريجين من البرنامج هم من يقومون بهذه التدريبات لاستهداف تدريب مليون شاب متطوع في العمل المناخي.

Advertisements
Advertisements