الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«ورقي وكتاب مفتوح».. آلية عقد امتحانات طلاب الأول والثاني الثانوي بالجيزة

كشكول



عقَد أشرف سلومة، وكِيل وزارة التربيةِ والتعليم بالجيزة، اجتماعًا اليوم، بحضُور سميَّة الخطيب وكيل المديرية، وأمل مبروك مدير عام التعليم العام، وموجِّهي الموادِ الدراسية للمرحلةِ الثانوية.

أكَّدَ سلومة خِلال الإجتماع أنَّه بُناءً علي تعليمات الوزير والكِتاب الدَوري رقم (1) بتاريخ 13يناير، بشأنِ آلية عقد امتحانات طلاب الصفَّين الأول والثاني الثانوي العام للفصل الدراسي الأول للعام الحالي، فإنّهُ:

- يتِم امتحانُ الطلابِ ورقيًا في المدارس بلِجان مؤمَّنة ومُراقبة، طِبقًا للجداول المُعتمدة والتي تبدأُ يوم 23 يناير، ووضعِ الامتحان طِبقًا لمواصفاتِ الورقةِ الامتحانيّٓة المُعدَّةُ بمعرفةَ المركز القومي للامتحاناتِ والتقويم التربوي.

- تُعقٓدُ الامتحانات بنظام الكِتاب المفتوح، ويتِمُّ تزويد كُل طالبٍ بورقة للمفاهيم والقوانين الأساسيَّة للمادة للاستعانةِ بها أثناء عَقدِ الامتحان، بَديلًا عن اصطحابِ الكتاب المٓدرسي، كما يُسمحُ للطُلَّاب بدخول التابلت.

- يقوم الموجِّه الأول للمادةِ بوضعِ الامتحان وبمعرفته  المدرسة وتحت إشراف التوجيه على أن يتِم الالتزام بالمواصفاتِ الفنيّةِ المعدة من قِبَل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتكون أسئلة الأمتحان (70% موضوعي) إختيار من متعدد، (30% مَقالي).

- تشكيلِ لجنةٍ من المعلِّمين لتقديرِ أوراق الإجابة للطُلَّاب بكلِ مدرسة، على أن تُعلنَ النتائج في شكلَ تقديرات (من 85 لـ100 مُمتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدًا، ومن 50 لأقل من 65 جيد) وأقل من 50 ضعيف.

كما أكَّدَ قَبولِ الأعذار التي يَتعرضُ لها الطُلَّاب أثناء الامتحانات طِبقًا للقواعدِ المَعمولِ بها.