الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم تكشف أسباب نجاح ماراثون الثانوية العامة

كشكول

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أهم الملامح المضيئة في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، ومنها النجاح في القضاء علي  صفحات الغش الإلكتروني، مشيرة الى أن فريق مكافحة الغش الإلكترونى بالوزارة نجح نجاح غير مسبوق وحقق امتحانات آمنة ومنضبطة خالية من أي محاولات للتسريب أو محاولات الغش طوال فترة انعقاد الامتحان.

الى جانب التزام لجان وضع الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية واتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على ما فيه صالح  الطلاب الذين تقدموا لأداء امتحانات هذا العام.

واضاف انه  تم لأول مرة هذا العام طرح مقترح جدول امتحان الثانوية العامة الذي قامت الإدارة العامة للامتحانات بإعداده على الموقع الرسمي للوزارة، لإتاحته للطلاب وأولياء الأمور لإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأنه قبل مناقشته مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية واعتماده من  الدكتور الوزير وإقراره في صيغته النهائية.

بالإضافة الى الحرص الكامل على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب الثانوية العامة والالتزام التام بأحكام القانون رقم (73) لسنة 2017 والمعدل لقرار  رئيس الجمهورية الصادر بالقانون رقم (101) لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، لردع كل من تسول له نفسه محاولة الإخلال بنظام الامتحانات انطلاقًا من كون امتحانات الثانوية العامة أحد جوانب الأمن الوطني، ويصب نجاحها في صالح استقرار الأمن القومي لمصر.

تفوق فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام بالتعاون مع ممثلي وزارة الاتصالات والتكنولوجيا، وممثلي وزارة الداخلية في رصد محاولات الغش الإلكتروني التي تتم باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، والسماعات البلوتوث، والنظارات الإلكترونية، داخل اللجان بشكل سريع والتعامل معها بصفة فورية وإحباط هذه المحاولات ومنع تحقيق الاستفادة منها، بالإضافة إلي اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد هؤلاء الطلاب والمنصوص عليها بالقرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه.

وابرز ايضا الأداء القوي لغرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة والتنسيق الكامل فيما بينها وبين غرف العمليات المحلية ولجان النظام والمراقبة في المتابعة والدعم، والأداء المهني المتميز لجميع وسائل الإعلام (المقروء – المرئي-المسموع).

بالاضافة الى الدور الإيجابي لاتحاد طلاب مدارس مصر في متابعة أعمال امتحان الثانوية العامة بلجان سير الامتحان تحت إشراف رئيس عام الامتحان.

نوه ايضا الى الدور المميز لرجال وزارة الداخلية في تتبع الروابط الإلكترونية التي رصدها فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال متابعة أعمال الامتحانات والتي قام باستغلالها بعض الأفراد في محاولة الإخلال بنظام الامتحان واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

واشاد البيان بالاستجابة السريعة من المستشار النائب العام في التوجيه نحو تتبع الروابط الإلكترونية التي تم رصدها تروج للغش على مواقع التواصل الاجتماعي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدها، من منطلق كون امتحان الثانوية العامة يشكل جانبًا من جوانب الأمن القومي.

ووضع آليات صارمة وحازمة للتعامل مع اللجان المعروفة بالغش تضمن التصدي لمحاولات الغش أثناء عقد الامتحان، ومن أهم تلك الآليات وضع كاميرات مراقبة داخل اللجان الامتحانية، وزيادة أعداد العصا الإلكترونية بتلك اللجان، وزيادة أفراد الأمن الإداري بها، وتشكيل لجان لمطابقة أوراق الإجابة

تنمية قدرات الفئات المشاركة في العملية الامتحانية لضمان تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة. 

تشكيل لجنة فنية من خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لضبط جودة أعمال التقدير.