رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قبل ساعات من انطلاقها.. أهم المعلومات عن امتحانات أولى وثانية ثانوي

الجمعة 21/يناير/2022 - 07:15 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements


تنطلق صباح الغد  السبت أعمال غرف العمليات فى مختلف محافظات الجمهورية لمتابعة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لنصف العام 2021/2022  التى يخوضها 1.2 مليون طالب وطالبة .

الجداول 

 قال ووزير التربية والتعليم  الدكتور طارق شوقى ، أن الامتحانات تجري وفق الجداول المعلنة دون تعديل وانه لا صحة لما يردد البعض حول تأجيل.

  تجرى الامتحانات وسط اجراءات احترازية مشددة بسبب  المخاوف على صحة الطلاب والمعلمين  من الاصابة بتحورات جائحة فيروس " كورونا " أو أميكرون حيث لن يزيد عدد الطلاب 14 طالبا مع الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعى فى اللجان ، وسماح للطلاب المصابين بدخول اختبارات الدور الثانى بالدرجة كاملة بشرط تقديم ما يثبت اصابتهم بالفيروس.

 يوجه اليوم طلاب أولى ثانوي مادة اللغة العربية بينما يواجه طلاب الصف الثانى الثانوي غدا الاحد مواد اللغة العربية والتطبيقات الرياضية و الجغرافيا.
  و انتهت الإدارات التعليمية من طباعة الاسئلة وفق المواصفات التى اعلنها المركز القومى للامتحانات ، ووفق خطة التى وضعتها وزارة التعليم لقياس نواتج التعلم وفق منظومة التعليم الجديدة. 

الاختبارات 
قالت رئيس قطاع التعليم العام وزارة التربية والتعليم راندا شاهين ، أنه تم وضع الاختبارات فى جميع المواد تحت اشراف  الموجهين الاوائل فى الادارات التعليمية ، على أن يجيب الطلاب على الاسئلة فى نفس ورقة الامتحان مع اتخاذ الاجراءات الازمة للحفاظ على سرية  أثناء أعمال التصحيح.
 ما تم تشكيل لجان تكون بكل مدرسة ثانوى تكون مسئولة عن طباعة وتوزيع الامتحانات بالتعاون مع الادارات التعليممية التابعة لها ، على ان تعلن نتائج التصحيح بشكل تقديرات مشيرة أن اسئلة الاختيار من متعدد  ٧٠%  من الامتحان والاسئلة المقالية ٣٠%.
 القاهرة 
وفى القاهرة تنطلق غدا امتحانات النقل للمرحلة الابتدائية للصفين الخامس والسادس الابتدائي والصفين الاول والثاني الثانوي تحت اشراف غرفة العمليات برئاسة  محمد عطية وكيل اول الوزارة و مدير المديرية .
قال عطيه أنه تم توجيه كافة المدارس بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من تعقيم اللجان وتوفير المطهرات والكمامات وأجهزة قياس درجات الحرارة مشيرا أن عدد الطلاب فى اللجان لن يزيد عن 14 طالبا  مع تطبيق التباعد الاجتماعى اثناء جلوس الطلاب.

الجيزة

فى الجيزة أكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية و التعليم بالمحافظة ، أنه تم بتشكيلِ لجنةٍ من المُعلِّمين بكل مدرسة ثانوي لتقديرِ أوراق الإجابة للطُلَّاب بكلِ مدرسة، على أن تُعلنَ النتائج في شكلَ تقديرات( من 85 إلي 100 مُمتاز، ومن 65 لأقل من85 جيد جدًا، ومن 50 لأقل من 65 جيد) وأقَلُّ من50 ضعيف.
أوضح أنه لن يسمح بدخول الكتب المدرسية او أى ادوات باستثناء أجهزة التابلت طبقا لتوجيهات وزارة التعليم حيث ستعقج الاختبارات بنظام الكِتاب المفتوح، على أن يتم تزويد كُل طالبٍ بورقة للمفاهيم والقوانين الأساسيَّة للمادة للاستعانةِ بها أثناء عَقدِ الامتحان، بَديلًا عن اصطحابِ الكتاب المٓدرسي، كما يُسمحُ للطُلَّاب بدخول التابلت.

أشار أن الاختبارات تم وضعها ورقيا بمعرفه المدرس الأول للمادةِ وتحت إشراف التوجيه مع الالتزامُ بالمواصفاتِ الفنيِّةِ المُعدَّةُ من قِبَلِ المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي .

أوضح أنه سيسمح بقَبولِ الأعذار التي يَتعرضُ لها الطُلَّاب أثناء الامتحانات طِبقًا للقواعدِ المَعمولِ بها.
Advertisements
ads
Advertisements