الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق: قطار زراعة الأعضاء يصل إلى الحالة التاسعة وبالمجان

كشكول

افتتح الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، عناية زرع الكلى الجديدة بمستشفى الجراحة والتي استقبلت الحالة الثالثة لزرع الكلى والتي تمت بنجاح الأسبوع الماضي، واطمئن على الحالة الصحية للمريضة ووالدتها المتبرعة، وذلك تماشيًا مع المبادرة الرئاسية لدعم برنامج زراعة الأعضاء الكبد والكلى للمواطنين بالمجان.

كما تفقد عناية زرع الكبد بالمستشفى واطمئن على صحة الحالتين الخامسة والسادسة، وكذلك المتبرعين.

وأشاد رئيس الجامعة، بالتعاون المثمر بين الأقسام المختلفة لتكوين فريق لزراعة الأعضاء، مشيرًا إلى الدور الفعال لفريق زراعة الأعضاء بجامعة المنصورة والذي نتج عن بروتوكول التعاون مع جامعة المنصورة في برنامج زراعة الأعضاء والذي أبرم في سبتمبر 2020، موجها الشكر الخاص للأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات على أدائهم المتميز في برنامج زراعة الأعضاء.

من جانبه أشار الدكتور يحيى زكريا مدير البرنامج، أن برنامج زراعة الكبد بمصر ومستشفيات جامعة الزقازيق من المتبرعين الاحياء يعد من أصعب البرامج والتي تتطلب تقنيات خاصة وفرق عمل خاصة وهناك دول قليلة على مستوى العالم تنفذ هذا البرنامج ومنها مصر.

وصرح الدكتور عبدالسلام عيد عميد كلية الطب، أن الدولة تتحمل كافة تكاليف زراعة الأعضاء للمواطنين سواء كانوا خاضعين لمظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

وأشار الدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات، أن مستشفيات جامعة الزقازيق ماضية قدما في برنامج زراعة الأعضاء لرفع المعاناة عن كاهل المرضى وطول فترات الانتظار، وجاري تحضير أربع حالات أخرى لزراعة الأعضاء لشهر فبراير القادم.

الجدير بالذكر أنه قد رافق رئيس الجامعة خلال الزيارة الدكتور عبدالسلام عيد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور رمضان نافع مستشار رئيس الجامعة لشئون الوقاية ومكافحة العدوى، والدكتور يحيى زكريا مدير برنامج زراعة الأعضاء، والدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور وائل صبري المشرف العام للشؤون العلاجية، والدكتور لطفي بنداري رئيس قسم المسالك البولية، والدكتور عزت مصطفى رئيس قسم الباطنة، والدكتور منى الهريسي رئيس قسم التخدير، والدكتور هاني بكر مدير المستشفى، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بأقسام الجراحة والباطنة والمسالك البولية والتخدير والعناية المركزة والأشعة وجراحة الأوعية الدموية وأمراض الكبد والجهاز الهضمي والأشعة ومحمد فكري مدير عام الشؤون المالية والإدارية.