الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وظائف خالية بالجامعة المصرية اليابانية.. اعرف التفاصيل

كشكول

أعلنت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف لأعضاء هيئة التدريس، حيث أنها جامعة حكومية ذات توجه بحثي ذات طبيعة فريدة، وقد تم تأسيسها بناءً على اتفاقية تعاون بين الحكومتين المصرية واليابانية في مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية.

وتستخدم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الخبرة المكتسبة من أنظمة التعليم اليابانية والمفاهيم الأكاديمية التي تعتمد على أساليب التدريس العملية والقيام بمشاريع بحثية لتعزيز العملية التعليمية.

وتهدف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة وإنشاء مراكز امتياز لمشاريع البحث الأساسية والتطبيقية التي تخدم المجتمعات المحلية والإقليمية.

نظرًا للتوسع في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومجالات البحث المختلفة، تعلن الجامعة عن حاجاتها للتعاقد مع أعضاء هيئة تدريس في جميع التخصصات التالية: "عميد معهد العلوم الأساسية والتطبيقية - عميد مدرسة الهندسة الإلكترونية والاتصالات والحاسب - مدير مركز الآداب الحرة والثقافة - (أستاذ - أستاذ مشارك - أستاذ مساعد) - منح دراسات عليا (هيئة معاونة)"، حيث أن التقديم من خلال البوابة الإلكترونية من هنا https://ejust.edu.eg/academic-vacancies-3/

 

الجدير بالذكر أن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أكد نشأه الجامعة كجامعة بحثية ذات طموح لتنمية بيئة أكاديمية بهدف خدمة مصر، والشرق الأوسط، وأفريقيا، حيث تم تأسيس الجامعة بموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية، واليابانية في مايو 2009، وفي عام 2010 كانت الجامعة مستعدة لقبول الدفعة الأولى من الطلاب ليتحول  الحلم إلى حقيقة.

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الجامعة تدعم منظومة البحث العلمي وتطبق أسلوب التعليم على الطريقة اليابانية، وتقدم برامج أكاديمية فريدة وتحقق التفاعل الوثيق مع الصناعة، والبحوث متعددة التخصصات، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى اسهامات الجامعة في  في البحث الأكاديمي، مشيدا بدعم الجايكا للجامعة وبالشراكات مع الجامعات اليابانية.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن 8 علماء من الجامعة المصرية اليابانية ضمن أفضل علماء على مستوى العالم.

وأشاد بدعم الجامعات اليابانية الشريكة وعددها 13 جامعة يابانية من كبرى الجامعات اليابانية، موضحا أن هناك 10 خبراء يابانيين مقيمين بالجامعة سنوياً، بالإضافة إلى تردد 100 عضو هيئة تدريس من الجامعات اليابانية على مدار العام الدراسي بالجامعة سنوياً من الجامعات الشريكة، للتدريس لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع أساتذة الجامعة.

وأكد الجوهري، سفر أكثر من 40 من أعضاء هيئة التدريس المصريين، وأكثر من 20 من مهندسي المعامل، وأكثر من 25 من الإداريين للتدريب في الجامعات الشريكة باليابان، بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي مع الجامعات اليابانية، ومنح التيكاد الموجه إلى البلدان الإفريقية.

وأضاف أن الجامعة أسهمت في تخريج عدد 121 باحث حصل على درجة الماجستير، كما حصل 242 خريج على درجه الدكتوراه، حيث تمتع  88% من الخريجين بمنحه من وزارة التعليم العالي لاستكمال الدراسات العليا بالجامعة ونسبة 12% بتمويل من منحه من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأوضح أن عدد 196 طالب قد سافروا للدراسة من 6 إلى 9 شهور بالجامعات اليابانية لاستكمال متطلبات حصولهم على الدرجه العلمية (ماجستير ودكتوراه).

كما أسهمت الجامعة للمجتمع بأحدث أبحاث تحلية المياه، الطاقة المتجددة والنظيفة وإنتاج الهيدروجين النظيف، الصناعات الدوائية، سلامة الغذاء، بالاضافة إلى بحوث التغيرات المناخية كما اسمهت الجامعة بتسجيل عدد 68 براءة اختراع قام بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومهندسو المعامل، بالإضافة إلى عدد 11 مشروع من ضمن حاضنات الأعمال لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس.

كما أن للجامعة وقعت عدد ٢٢ مذكرة تفاهم من الصناعة لتقديم الدعم والاستشارات لتطوير الصناعة واستخدام مخرجات البحث العلمي وربطها بالصناعة، كما قامت الجامعة بتدريب عدد 950 متدرب من 375 شركة حيث تحتوى وحدة تدريب الصناعة على 170 دورة تدريبية تخدم الشركات وتدريب الموظفين لرفع كفاءتهم.