الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبيرة تربوية عن امتحان الدراسات لإعدادية الإسكندرية: «ثقيل ويحتاج تفكير»

كشكول

قالت الخبيرة التربوية مرفت عويس، المتخصصة فى الدراسات الاجتماعية، إن امتحان الشهادة الإعدادية فى مادة الدراسات الاجتماعية لمحافظة الاسكندرية تضمن عدد من الملاحظات الخارجة عن مواصفات المركز القومى للامتحانات، مشيرة إلى أن الاختبار بصفة عامة كانت فوق مستوى الطالب المتوسط ويقيس مستويا التفكير العليا في العديد من جزئياته.

أوضحت الخبيرة التربوية، أن جزء الجغرافيا فى الامتحان بصفة عامة جيدة لكن سؤال المقارنة «ثقيل» ويحتاج للتفكير، أما جزء التاريخ فهو الذي يتضمن العديد من الملاحظات، حيث تم وضع 4 اسئلة نتائج ولم يتم وضع اسئلةأخرى من نوعية ماذا يحدث لو، وكذلك وضع 4 أسئلة التأيد بالأدلة وهى كثيرة جدا خاصة أن تلك النوعية من الأسئلة تثير ارتباك ولخبطة لدى الطلاب، كما أن سؤال قبل الأخير يحتاج لتفكي.

كما أن الامتحان خالٍ من العديد من أشكال الأسئلة المختلفة المقالية، ولا يوجد تنوع فى الأسئلة، فلو طالب ضاع منه أسئلة أيد بالادلة فسوف يضيع منه 8 درجات وهو شيء غير منطقي.

الجدير بالذكر أن امتحان الدراسات الاجتماعية لطلاب الشهادة الاعدادية فى محافظة الإسكندرية قد شهد اعتراضات واسعة على صفحات التواصل الاجتماعى من جانب أولياء الامور بسبب صعوبة الاسئلة.

وكان 1.2 مليون طالب وطالبة بالشهادة الإعدادية قد واصلوا اليوم ، أداء امتحاناتهم للفصل الدراسي الأول 2021/2022 فى مختلف محافظات الجمهورية ، كل محافظة وفق جدولها المعتمد ،وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة لوقاية الطلاب والمعلمين باللجان من مخاطر الاصابة بتداعيات جائحة فيروس كورونا.