الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نجم: نماذج محاكاة جامعة الدول العربية تحظى باهتمام القيادة السياسية

كشكول

نظمت كلية الحقوق جامعة حلوان الحفل الختامي لنموذج محاكاة جامعة الدول العربية بنسخته الثانية على مستوى أنحاء جمهورية مصر العربية وللمرة الأولى بجامعة حلوان، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان.

وحضر الحفل المستشار محمد السباعي بجامعة الدول العربية، الدكتورة إيمان عبد الجواد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة، وعدد من رؤساء نماذج المحاكاة بالجامعات المصرية، والمتدربين بجامعة الدول العربية.

وأكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، في كلمته خلال الحفل أن ابناء كلية الحقوق بالجامعة يقومون بعمل مشرف يدعو إلي الفخر، كما أثني علي هذه التجربة وأهميتها وحرص الكلية علي إخراجها بهذا الشكل المشرف وهو ما يدل علي وعي الطلاب والكلية بأهمية جامعة الدول العربية.

وأضاف أن هذه النماذج تحظي برعاية ودعم من القيادة السياسية برئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والجامعة، مشيرا إلى أن العرب اصحاب كيان وقوة فهم أصحاب لغة واحدة مسلمين أو مسيحين لذا يجب أن يحتذوا بالاتحاد الأوربي كنموذج مشرف ويجب العمل عل توحيد العملة العربية مثل اليورو الأوربي.

كما أن هذه النماذج تعد أهم أنواع التدريب التعريفى والتأهيلى للشباب وتهدف إلى تعريف الطلاب المشاركين وتزويدهم بمعلومات حول المنظمة وألية عملها بالإضافة إلى اكساب المشاركين المهارات الأساسية اللازمة لتنية قدراتهم وإمكانياتهم تمهيدا لمشاركتهم بشكل فعال فى النموذج، وللنماذج أهمية بالغة للاستفادة من مقترحات ومبادرات الشباب التى يتم طرحها بالنموذج فى دفع مسيرة العمل العربى المشترك.

حيث يهدف النموذج إلى التعريف بجامعة الدول العربية وخلق تواصل مع الشباب لدمجهم فى منظومة العمل العربى المشترك، والاستفادة من تنوع تخصصات الكليات والطلاب المشاركين فى النموذج من الجامعات المختلفة لتبادل الخبرات وبحث الموضوعات الهامة على الساحة الأقليمية والدولية المتعلقة بالوطن العربى، التعرف على الواقع الفعلى لجامعة الدول العربية من إنجازات وصعوبات ومبادرات، رفع كفاءة الطلاب المشاركين فى النموذج وتنمية المهارات الرياضية والثقافية والأبداعية لديهم من خلال الأنشطة التى يتم تنظيمها فى أطار النموذج.

وشجع المستشار محمد السباعي الشباب علي العمل الجاد والتمسك بالأمل بأن يكونوا دبلوماسيين بارزين بجامعة الدول العربية في المستقبل القريب، موكدا أن الأمل في الجيل الجديد الذي يمتلك العديد من عوامل النجاح مهما فرقتنا الأنظمة والحكومات فالوطن العربي دائما ما يخلق النصر من رحم الهزيمة.