الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«آداب القاهرة» تكشف حقيقة عدم إعلان نتائج الامتحانات لمن لم يدفع المصروفات

كشكول

تداول عدد من طلاب كلية الآداب جامعة القاهرة، منشور للكلية بإلزامهم بدفع المصروفات الدراسية للعام الجامعي 2021/2022، وإلا لن يتم إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول لطلاب الكلية الذيم لم يقوموا بسداد المصروفات الدراسية.

وجاء في المنشور أن أن الطالب الذي سيقوم بسداد الرسوم الدراسية بعد إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول سيستغرق إعلان نتيجته وقتا طويلا، موجة بسرعة دفع الرسوم الدراسية قبل إعلان النتيجة.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور خالد أبو الليل وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الكلية لن تنمع إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022، مؤكدا أن الكلية لم تفرض على الطلاب سداد المصروفات الدراسية.

وأضاف وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الكلية تساعد الطلاب الغير قادرين بدفع المصروفات الدراسية من خلال صندوق التكافل الاجتماعي المركزي، ومسابقة "وقف الفنجري" لبحوث ودراسات خدمة المجتمع والتي تقوم عليها جامعة القاهرة سنويًا منذ عام 2005 لبحث قضايا تنموية محددة، من خلال وقف خيري للراحل المستشار الدكتور محمد شوقي الفنجري لصالح أفضل البحوث والدراسات في القضايا التي تهم المجتمع المصري، وتهدف إلى تشجيع البحوث النظرية والتطبيقية في مجالات "تنموية، كالتعليم، والصحة، والبطالة، والمياه، والطاقة، وتطوير العشوائيات، وغيرها"، مشيرا إلى وجود عدد من الجمعيات الخيرية تقدم خدماتها لمساعدة الطلاب الغير قادرين لدفع المصروفات الدراسية.

وأشار أبو الليل، إلى أن هناك الكثير من الطلاب لم يقوموا بدفع المصروفات الدراسية حتى الآن، قائلا "نطالب الطلاب القادرين بدفع المصروفات ولم يتم فرضهم لدفع الرسوم، ولاطلاب غير القادرين يتم النظر في حالتهم ومن يقوم بتقديم طلب لصندوق الخدمة الاجتماعية بالجامعة يتم تخفيض الرسوم أو إعفائهم بنسبة 100%".

وأكد وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2021/2022، بعد أسبوعين من الآن، وذلك بعد انتهاء الامتحانات يوم الخميس الماضي 3 فبراير الجاري، وسط إجراءات احترازية مشددة وفقا لخطة الجامعة للحد من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قال إنّ الجامعة وضعت خطة للتوسع في دعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي المركزي، خلال العام الدراسي الجديد 2020 - 2021، وفقًا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم.

وأوضح الخشت، أنّ صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة تم إنشاؤه بهدف تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب بصوره المختلفة من تأمين أو رعاية اجتماعية، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم وتحول دون الاستمرار في دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية أو عجز دخولهم المادية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنّ خطة الجامعة ستشمل التوسع في الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل الاجتماعي لطلاب الانتظام والانتساب الموجه وتقديم الدعم المباشر لهم وسداد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي، والاهتمام بالطلاب ذوي القدرات الخاصة والطلاب المكفوفين وتقديم الإعانات المالية والعينية لهم والتي تتمثل في شراء الأجهزة التعويضية والمقاعد المتحركة والسماعات الطبية، بما يساعدهم على استكمال دراستهم الجامعية بشكل أفضل.

وأشار الخشت، إلى أنّ الطالب سيحصل على دعم الصندوق الاجتماعي بعد التوجه إلى مقر الصندوق بمبنى الملحق الإداري بالمدينة الجامعية ببين السرايات، وملء استمارة الدعم واعتمادها من شؤون الطلاب في الكلية التابع لها.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، دشن عام 2017 مكتبًا لرعاية الطلاب في المدن الجامعية لأول مرة، لمساعدة طلاب المدن الجامعية غير القادرين، كما قرر مع بدء العام الدراسي الماضي بإعفاء طلاب الجامعة من أبناء الشهداء وأبناء شمال سيناء من المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية في المرحلة الجامعية الأولى.