الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

القباج: محافظات "القليوبية- السويس- الإسماعيلية" هي الأعلى في الأمية

كشكول

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر السنوي الثامن عشر الذي ينظمه مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس بعنوان "تعليم الكبار وريادة الأعمال في الوطن العربي" بحضور الدكتورة نيفين القباج؛ وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز، والدكتور عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين.

وأشارت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الجامعات ليست مؤسسات تعليمية فحسب بل تقوم بدور بارز في جهود تنمية المجتمع وجهود القوافل التنموية الشاملة، موضحة أن التعليم والمعرفة حق من حقوق الإنسان، مشيرة إلى استراتيجية حقوق الإنسان التي اطلقتها الدولة وتضم مجموعة من الاستراتيجيات التي تطبق على أرض الواقع، ونعمل على عاملين أساسيين هما الفقر والأمية، مشيرة أن الفقر ليس ماديا فقط بل هو عدم الوعي والادراك للمشاكل المحيطة بالمجتمع.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الأمية والزيادة السكانية هما شبحان تأكلان من ما تحققه التنمية، فالفرد غير المتعلم يفتقد لعدم الوعي بعديد من القضايا مما يؤثر على جودة حياة المواطن، كما استعرضت سيادتها جهود الوزارة في مجال مكافحة الأمية، حيث اهتمت الوزارة بمجالات بالأمية التعلم والتغيير المجتمعي من خلال مبادرة حياة كريمة.

وأوضحت أن نسبة الأمية تبلغ ٣٢% في الذكور، ٤٠% بالأناث، مشيرة أنه من 15 إلى 40 سنة هى النسبة الأقل في الأمية، مشيرة إلى أن محافظات "القليوبية، السويس، الإسماعيلية" هى الأعلى في الأمية.

كما أشارت إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعليم الأولي لذلك قمنا بتطوير 1100 حضانة إلى جانب الاهتمام بتطوير الأم والطفل للتصدي للفقر متعدد الأبعاد.

وعن برنامج تكافل وكرامة أوضحت "القباج"، أنه تم رفع سن التكافل حتى سن الجامعة وذلك بشرط دخولهم المدارس وحضورهم مما أدى إلى زيادة نسبة الحضور بالمدارس إلى ٨. ٩٩%، كما قامت الوزارة في العام السابق بمساعدة المؤسسات المدنية في تطوير مدارس المجتمع 1100 لمن فاتهم سن الالتحاق بالمدرسة إلى جانب 500 مدرسة مجتمع، وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق مراكز تكوين مهني وإنشاء وحدات تضامن اجتماعي بكل الجامعات مع عمل منح للطلاب المتفوقين أكثر من مليون طالب، وأسر تكافل لهم إعفاء كامل بالمدارس، وكذلك الاهتمام برائدات المجتمعيات. المكلفين بالخدمة العامة والتي يبلغ عددهم ١٠٠ ألف.

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، عن منح شهادة اجتياز الخدمة العامة لمن تقوم بمحو أمية 10 أطفال، بالإضافة إلى الإعفاء من نصف القرض للسيدات الحاصلين على قروض اذا قاموا بمحو أميتهم.