الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المعاهد الأزهرية: ينظم ورشةَ عمل لإعداد اختبارات المواد الدراسية

كشكول

أوفد قطاع المعاهد الأزهرية عددا من مستشاري المواد التعليمية المختلفة بكافة التخصصات؛ وذلك لحضور ورشة عمل حول مراحل العمل في إعداد اختبارات المواد الدراسية المختلفة؛ حيث حاضر بالورشة أساتذة متخصصون في تصميم الاختبارات بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وشملت الورشة مراحل إعداد الاختبارات، وهي خمس مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى: تأليف الأسئلة وحفظها في بنك الأسئلة.

المرحلة الثانية: إعداد الاختبارات.

المرحلة الثالثة: تطبيق الاختبارات وتقديمها.

المرحلة الرابعة: تصحيح الاختبارات.

المرحلة الخامسة: النتائج والتقارير.

وألقى كلمة البداية للورشة الدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مؤكدًا على أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لا يدخر وسعًا في تقديم أية خبرات للأزهر الشريف وغيره، وأبدى سعادته  بالتعاون القائم بين الأزهر ووزارة التربية والتعليم والمركز القومي للامتحانات.

وحضر من جانب قطاع المعاهد الأزهرية فضيلة الشيخ أيمن عبدالغني وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون التعليم بناء على تكليف من الدكتور سلامة جمعة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وكل مستشاري المواد التعليمية المختلفة بالقطاع ومجموعة من موجهي العموم بمنطقة القاهرة الأزهرية الذين أكدوا على استفادتهم القصوى من ورشة العمل هذه؛ كونها تناولت أحدث الاتجاهات في بناء الاختبارات طبقًا للمعايير الدولية .

يأتى ذلك بناء على الشراكة القائمة بين الأزهر الشريف ممثلاً في قطاع المعاهد الأزهرية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وتعليمات الدكتور سلامة جمعة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بشأن ضرورة تبني قطاع المعاهد الأزهرية أحدث الأساليب العالمية في عمليات التقييم والتقويم والاختبارات بشتى أنواعها.

على الجانب الآخر

 

تنتهي اليوم الخميس فعاليات البرنامج التدريبي الجديد "تناقل أثر التدريب" لموجهي العموم في العلوم الشرعية، والتى بدأت يوم السبت الماضي، وتضمن البرنامج التدريبي على مدار الأيام الماضية

جلسات، مناقشة وتحليل كتاب الوجيز في الميراث للصف الثالث الثانوي، قام بالتدريب فيها الشيخ علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الأسبق.

وجلسة مواصفات الورقة الامتحانية، وخطوات إعداد جدول مواصفات الاختبار، وقام بالتدريب فيها الدكتورشريف سميح، عضو المكتب الفني.

وجلسة تناولت تحليل ومناقشة كتب التوحيد بالمرحلة الثانوية الأزهرية، قام بالتدريب فيها الشيخ عماد فتحي، عضو المكتب الفني لفضيلة وكيل الأزهر الشريف، تناول فيها.

وجلسة حول أخلاقيات مهنة التعليم (تضمنت بيان الأخلاق وأمانة العلم وما يتصل بذلك من حفظ وفهم وهيئة حسنة) وأهمية هذه الأخلاقيات في الواقع التعليمي وأثرها في تحسين أداء العاملين في المعاهد الأزهرية، حاضر فيها أحمد الشرقاوي، الأستاذ بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، ورئيس المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد.

وجلسة تحليل ومناقشة كتابي المنطق (القديم) بالصفين الأول والثاني الثانوي الأزهري، قام بالتدريب فيها الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية،

وجلسة عن بيان الأخطاء الشائعة في تخطيط الدرس اليومي، وكيفية تصويبها، وفقًا لاستراتيجيات التعلم النشط، قامت بالتدريب فيها الدكتورة أمال الفقي، مدير عام التوجيه الفني بقطاع المعاهد الأزهرية.