الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

بدء ورش عمل تدريب موجهي اللغة العربية بمنطقة الشرقية الأزهرية

كشكول

بدأت ورش عمل تدريب موجهي اللغة العربية بمنطقة الشرقية الأزهرية، وذلك استمرارًا لجهود قطاع المعاهد الأزهرية، برئاسة الدكتور سلامة داود في تنمية وصقل مهارات المعلمين.

وتدار الورش حول البرنامج التدريبي  (تناقل أثر التدريب) والذي سبق وأن تلقى محتواه التدريبي موجهي عموم اللغة العربية  الأسبوع الماضي بقطاع المعاهد الأزهرية.
 
وبين الدكتور محمد السروي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية،  للحضور أهمية التدريب في العملية التعليمية وأثره في تحسين الأداء، لافتًا الانتباه إلى أن هناك فرق بين التدريب التعليم والَتعلُم.
 
وأضاف السروي، أنه بعد الالمام بالمحتوى التدريبي في نهاية التدريب يُصبح الموجه المتدرب أكثر خبرة ومهارة ومن ثم تُصقل كفاءته المهنية ويسهل عليه نقل أثر التدريب للمعلمين داخل المعاهد ثم الطلاب.
 
ومن جانبه أضاف الدكتور محمد مسلم، موجه عام اللغة العربية بالمنطقة شارحًا للحضور ماهية البرنامج التدريبي " تناقل أثر التدريب "وما تتضمنه محاور التدريب من استخدام إستراتيجيات التعلم النشط، التي تلبي حاجات المتعلمين والبعد عن الطرق التقليدية، وكفية تحقيق وقياس الأهداف التربوية، بجانب بعض المهارات الفنية، والسمات الشخصية التي يجب توفرها لدي معلم اللغة العربية. 

كما تم تناول التدريب مواصفات الورقة الامتحانية التي يجب أن تخلو من أي أخطاء لغوية وفنية ، كما تم تناول دورالموجه وتأثيره داخل اللجان الامتحانية وكذا ضوابط تسيير اليوم الدراسي.