الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مساعد وزير الخارجية: البحر الأحمر حجر الزاوية لتعزيز تدفق حركة الملاحة بين إفريقيا والعالم

كشكول

قال السفير شريف عيسى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، إن مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات فرصة عظيمة  لدعم هذا المجال الحيوي وهو النقل البحري الذى بعد قاطرة لتعزيز التعاون الإقليمي، موضحا أن توفير خطوط النقل في منطقة البحر الأحمر يمثل حجر الزاوية لتعزيز تدفق حركة الملاحة بين أفريقيا والدول الأفريقية والعالم أجمع.

وأشار عيسى، خلال كلمته في مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات، إلى أهمية قناة السويس، مؤكدا أنه ليس أدل على ذلك من أزمة السفينة أيفر جرين التى عطلت الملاحة بالقناة عدة أيام التى أدت لأزمة فى الملاحة إلا أن مصر استطاعت أن تتعامل مع الأزمة فى وقت قياسى وعودة الملاحة.

وأكد مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، أن الحكومة المصرية تولى أهمية كبيرة لتقليل الملاحة وتوفير خطوط البحر المنتظمة من ميناء السويس إلى جنوب افريقيا تنفيذا لاستراتيجية الحكومة المصرية لتعزيز التجارة البينية مع دول افريقيا عامة  تعظيم الاستفادة من التبادل التجاري بين إفريقيا وكافة الشركاء البحر الأحمر.

وأضاف عيسى، إن إنشاء مجلس الدول العربية والإفريقية ودخول هذه الاتفاقية حيز النفاذ والذى يمثل مقاربة شاملة لتعزيز أمن البحر الأحمر وتحقيق التوثيق التعاون الأمنى لمواجهة الأخطار الأمنية فى البحر الأحمر.

واستطرد مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن المؤتمر يمثل الفرصة السامحة لدفع التعاون في مجال النقل البحري، معربا عن خالص التمنيات بهدف تدشين تعاون مشترك لدعم التعاون البحري.