الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

أزهر أسوان: نعمل على نشر الوعي بين طلابنا وتفنيد الأكاذيب التي يثيرها المغرضون

كشكول

نفذت إدارة رعاية الطلاب بمنطقة أسوان الأزهرية اليوم الأحد ندوة دينية احتفالاً بذكرى الإسراء والمعراج بقاعة الإمام متولي الشعراوي بأسوان. بدأت فعاليات الندوة بالقرآن الكريم، تلاه كلمة مدير إدارة رعاية الطلاب الأستاذ محمد منير، ثم كلمة رئيس منطقة أسوان الأزهرية الشيخ الديب عبدالراضي، ثم فقرة إنشاد ديني فردي وجماعي، ثم كلمة الوعظ التي ألقاها الشيخ محمد حفني نائبا عن مدير عام وعظ أسوان، أعقبها كلمة الدكتور سيد حسن مدير عام المواد الشرعية والعربية.

 أكد الجميع في كلماتهم على أن رحلة الإسراء والمعراج معجزة إلهية ومنحة ربانية، وتكريم إلهى من المولى عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم وتصديق لما يدعو إليه من حق وإيذان بأنه إذا كان أهل الأرض قد تخلوا فإن السماء كلها تحتفي به وترفعه، وإذا كان بعض من قومه قد آذوه ورفضوا دعوته، فقد جمع له الله الأنبياء ليبايعوه ويؤمنوا به ويصلوا خلفه، مشيرين أن رحلة الإسراء والمعراج جاءت لتخرج النبى الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، من حاله الحزن التى تعرض لها بعد "عام الحزن" الذى توفيت فيه السيدة خديجة زوجته، وعمه أبو طالب واللذان كانا يدافعان عنه ويلهمانه الصبر على الدعوة وعلى أذى المشركين.

 كما أوضحوا أن معجزة الإسراء والمعراج معجزة ثابتة بالكتاب والسنة، ففيها فرضت الصلاة التى هى معراج المؤمن والصلة بين العبد وربه، وكانت رحلة تكريم لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبيان فضله ومنزلته. طالبين بأن نتحلى بصفات وأخلاق صاحب المعجزة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن نلتمس منها العظات والعبر، وأن نعمل على نشر الوعي بين طلابنا من خلال تذكيرهم بمعجزات نبينا صلى الله عليه وسلم، وتفنيد الأكاذيب التي يثيرها البعض بغرض التشكيك في ديننا. 

 حضر الندوة بعض من شيوخ المعاهد والوعاظ والطلاب والطالبات والعاملين بالمنطقة. يأتي ذلك استجابة لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وتعليمات الدكتور محمد عبدالرحمن الضوينى وكيل الأزهر، والدكتور سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية. وتحت رعاية رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسوان الأزهرية الشيخ الديب عبدالراضي.