الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير تربوي: وصلنا لمستويات متقدمة في التصنيفات الدولية بسبب تطوير التعليم

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، أن أي محاولة لتحريك المياه الراكدة وتقديم تطوير حقيقي تصطدم حتما بالعديد من العقبات ولا يتقبلها المجتمع بسهولة وخاصة إذا كانت نتائج التطوير غير فورية كما هو الحال في قطاع التعليم.

وأشارت إلى أن قطاع التعليم يشهد تطورا ملموسا يدل عليه وصول مصر إلى مستويات متقدمة في التصنيفات العالمية لجودة التعليم ومؤشر المعرفة العالمي وغيرها ..حيث يعتبر ذلك دليلًا موضوعيًا وموثوقًا يؤكد على فاعلية الإجراءات المتخذة لتطوير التعليم المصري.

وأضاف في تصريح خاص لـ"كشكول"، أنه يصنف البعض مدفوعًا باتجاهات سلبية ونظرة تشاؤمية المشكلات التي تواجه التعليم المصري على أنها أخطاء بينما التصنيف الحقيقي لها أنها عقبات، مشددا على ضرورة الأخذ في الاعتبار أن أي تطوير حقيقي يجب أن يقابله مجموعة من العقبات حيث يعتبر ذلك دليلا على أن التطوير يمس العمق وليس تطويرا شكليا أو سطحيا.. وتبذل وزارة التربية والتعليم جهودا كبيرة للتغلب على أي عقبات تقابلها في مسار التطوير.

 

ولفت إلى أن تطوير التعليم لم يصل بعد إلى خط النهاية ولكنه حقق طفرات غير مسبوقة وحقق تقدما ملموسا ولا زلنا ننتظر المزيد من الجهد والمزيد من التميز  خاصة وأن التعليم الجيد أحد المؤشرات الهامة لجودة الحياة.

وأكد أنه بالنسبة للتابلت والامتحانات الإلكترونية، ورابعة ابتدائي كلها عقبات نحاول نتغلب عليها، لافتا إلى أن صعوبة منهج رابعة ابتدائي سببها أنهم بسبب ظروف كورونا أثرت على الحضور للمدارس.

 

وأوضح أن مشكلة ارتفاع الكثافات الطلابية حلها التعليم الإلكتروني، والمنصات التي وفرتها، ومجموعة القنوات التعليمية مدرستنا، موضحا أن العقبات بدأت بالتلاشي رويدا رويدا حتى تنتهي.