الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

شهادة «التسلسل الدراسي» تثير الجدل.. «الأعلى للجامعات» يوضح شرط الـ 12 عاما

كشكول

حالة من الجدل، فرضت نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن شروط استخراج شهادة التسلسل الدراسي ومدته 12 للقبول بالجامعات، سواء الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية.

وقالت رغد صفوت، عبر حسابها، على موقع التواصل الاجتماعي "«فيسبوك»: « بنتي بتقدم للجامعة السنة دي الجامعات المصرية التابعة للمجلس الأعلى (إللي هي كل الجامعات الحكومية والخاصة عدا الأمريكية) بتطلب تسلسل دراسي يثبت إن المتقدم درس ١٢ سنة بالتمام والكمال.. المشكلة إن مافيش نظام مركزي في وزارة التربية والتعليم فيه السجل الدراسي للتلاميذ.. بالتالي الحل الوحيد إن الواحد يعدي على كل المدارس إللي الطالب درس فيها مدرسة مدرسة ياخد منهم سنين قيد الطالب عندهم وبعدين يروح الإدارة التعليمية إللي المدرسة تابعة لها يختم الورقة دي.. ولكم أن تتخيلوا لو الطالب درس في عدة مدارس في عدة مناطق، أو حتى محافظات، مختلفة ده معناه إيه!».

وتابعت: «طيب لو مدرسة من دول قفلت ولم يعد لها وجود في الوجود؟ الحل هو التوجه للإدارة التعليمية على طول وهما يدوروا في دفاترهم ويستخرجوا الوثيقة ولكن طبعًا ده حل easier said than done! دلوقتي أنا معايا إدراج قيد لبنتي من تانية لخامسة إبتدائي، في مدرسة قفلت، من إدارة كرداسة طب وأولى إبتدائي نظامها إيه يا كرداسة؟ لا والله المدرسة ماكانتش تبعنا ساعتها، كانت تبع أوسيم عايزين أولى إبتدائي يا أوسيم! ولا نعرفها، إرجعي كرداسة.. فحاليًا، إمكانية إلحاق بنتي بجامعة مصرية معلقة بإثبات إنها خدت أولى إبتدائي! أي والله لا يشفع لها وجود إثباتات الدراسة من تانية ابتدائي لشهادة الثانوية وبالتأكيد لا يشفع لها أبسط قواعد المنطق أو طبائع الأمور أو المعروف من التعليم بالضرورة».

قرار المجلس الأعلى للجامعات:

قرر المجلس الأعلى للجامعات، عدم مطالبة الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بتقديم تسلسل دراسي يثبت قضاء الطالب لـ 12عاما في التعليم والاكتفاء بتقديم شهادة صادرة من وزارة التربية والتعليم تفيد بان الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية.


كما يتم السماح للطلاب الشهادة الإنجليزية
ig الحاصلين علي 11 عاما دراسيا، الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، بشرط الحصول علي شهادة من وزارة التربية والتعليم أنه استوفي متطلبات الحصول علي الشهادة طبقا لما هو مقرر في مصر ، على أن يستكمل الطالب الحصول علي مواد الهوية القومية (اللغة العربية- التربية الدينية- التربية القومية) أثناء دراسته الجامعية.

مراحل استخراج الطالب شهادة التسلسل الدراسي:

حددت وزارة التربية والتعليم، مراحل استخراج الطالب شهادة التسلسل الدراسي، بعدة خطوات، وتختلف بين الطالب الذي يدرس في مدرسة مصرية، أو جاء من الخارج ضمن ما يعرف بالطلبة المصريين في الخارج، بأي دولة عربية أو أجنبية.

ويتطلب من الطالب الذي يرغب في استخرج شهادة تسلسل دراسي، وكان يدرس في مدرسة مصرية، حكومية أو خاصة أو دولية، أن يتبع الخطوات التالية:

- يقدم للإدارة العامة للامتحانات ما يفيد حصوله على كل الشهادات على مدار السنوات الدراسية.

- يحصل الطالب أولًا على ما يفيد حصوله على الابتدائية من خلال شهادة يستخرجها من الإدارة التعليمية.

- يحصل الطالب من الإدارة التعليمية على ما يفيد حصوله على الإعدادية.

- لا يحتاج الطالب أن يحصل على شهادة كل سنة دراسية على حده، بل يكفيه الحصول على شهادة الابتدائية وشهادة الإعدادية، ليثبت أنه أتم مرحلة التعليم الأساسي.

- يستخرج الطالب من الإدارة التعليمية ما يفيد حصوله على شهادة الثانوية العامة أو الدبلومات.

- يحق للطالب استخراج شهادة الثانوية العامة أو الدبلومات من الإدارة العامة للامتحانات.

- تتيح الإدارة العامة للامتحانات الحصول على شهادة الثانوية سريعا، بينما تستغرق في الإدارة التعليمية فترة أطول.

- عندما يتوفر لدى الطالب كل هذه الشهادات يقدمها للإدارة العامة للامتحانات ليحصل على شهادة تسلسل دراسي يقدمها للجهة المطلوبة.

- للطلاب المصريين بالخارج امتحان تحديد مستوى للحصول على شهادة التسلسل الدراسي.

وبالنسبة للطلاب المصريين الذين كانوا يدرسون في الخارج يتم استخراج التسلسل الدراسي، يتم من خلال إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، ليتقدم بطلب للحصول على شهادة تسلسل دراسي.