الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بروتوكول تعاون لإنشاء أكبر مركز لعلاج الإدمان بمصر والشرق الأوسط بجامعة الزقازيق

كشكول

وقعت صباح اليوم، وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج، والدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق بروتوكول تعاون لإنشاء أكبر مركز لعلاج الإدمان بمصر والشرق الأوسط بالجامعة ، بحضور الدكتور وليد ندا المدير التنفيذى للمستشفيات بجامعة الزقازيق. والدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة التكامل بين قطاعات الدولة المختلفة من أجل تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وفي اطار التعاون بين جامعة الزقازيق ووزارة التضامن الاجتماعي. 

وأشارت الدكتورة نيفين القباج إلى أهمية التعاون بين الوزارة والجامعات المصرية وأنه ليست المرة الأولى فى صور التعاون مع جامعة الزقازيق، مؤكدة أن المركز ليس فقط لعلاج الإدمان، إنما مركز بحثي وتدريبي وتأهيلي متكامل في قلب جامعة مصرية عريقة لها تاريخ طويل وتضم كوادر علمية مميزة في جميع المجالات.

وأكد الدكتور عثمان شعلان، أهمية التعاون المثمر بين وزارة التضامن الاجتماعي الممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وجامعة الزقازيق ومستشفياتها، من خلال مركز متكامل بسعة 330 سريراً لعلاج مرضى الإدمان بالجامعة من خلال منظومة متكاملة من العلاج والتأهيل لمثل تلك الحالات، خاصة أن محافظة الشرقية في احتياج لهذا المركز لعلاج مرضى الإدمان وفقا لاستراتيجية الدولة لمحاربة الإدمان.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه كانت هناك مباحثات واتصالات مع الدكتور مدحت بسيوني رئيس قسم الطب النفسي والإدمان بجامعة الزقازيق ووزارة التضامن الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.
 
الجدير بالذكر أن مجلس جامعة الزقازيق قرر في جلسته رقم 549 لسنة 2022، أنه قد تم تخصيص مبنى دار الضيافة (طلعت حرب) بالجامعة لإنشاء مركز مستقل الإدمان والعلاج النفسي، وذلك طبقًا للمعاينة التي أجرتها وزارة التضامن الاجتماعي للمبنى ووجدت أنه مناسب، في خطوة كبيرة نحو الاهتمام بعلاج الإدمان والطب النفسي بمحافظة الشرقية والمحافظات المجاورة.