الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

12 ألف طالب من ذوي الإعاقة يستفيدون من خدمات وحدات التضامن بالجامعات

كشكول

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا قدمه الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام برنامج وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات عن الأنشطة المنفذة للأشخاص ذوي الإعاقة بوحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات. 

 

12 ألف من ذوي الإعاقة يستفيدون من خدمات وأنشطة وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية

وبلغ عدد المستفيدين من الطلاب ذوي الإعاقة من خلال وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات نحو 12,100 مستفيد، حيث قامت الوحدات من اليوم الأول لتواجدها بالجامعات ببحث الصعوبات التي يواجها الطلاب ذوي الإعاقة في مرحلة التعليم الجامعي، وحصر احتياجاتهم طبقاً لنوع الإعاقة، وذلك لإعداد خطة استجابة لتلك الاحتياجات والوفاء بحقوقهم في حدود مهام وإمكانات وزارة التضامن الاجتماعي.

 

جدير بالذكر أن عملية بحث وتقصي آراء واحتياجات الطلاب تمت إما عن طريق التفاعل المباشر داخل الجامعات خاصة من الطلاب المترددين على الوحدات بالجامعات، أو من خلال التواجد الميداني، والمقابلات، والحلقات النقاشية التي يجريها فريق العمل الموكل إليه مهام البحث وحصر الاحتياجات.

 

وإيماناً بمبادئ تكافؤ الفرص التعليمية وأن التعليم حق للجميع لكل الفئات وتحت أي ظروف، فقد تم دفع المصروفات الدراسية لأكثر من 3,000 طالبة وطالب غير القادرين باعتبارهم مستحقين للدعم التعليمي، وتحت شعار قادرون باختلاف بلغ عدد المستفيدين من المعسكرات والدورات التدريبية والندوات التوعوية بقضايا الإعاقة حوالي 5,600 طالب وطالبة.

 

ووصل عدد المعسكرات إلى 17 معسكرًا تضمنت العديد من المسابقات الرياضية والترفيهية التي تم تكييفها للطلاب ذوي الإعاقة مثل كرة الجرس، سباق الكراسي المتحركة، كرة اليد والسلة والتنس، العزف على الآلات الموسيقية والغناء. كما اشتملت الأنشطة على التدريب على الأعمال الحرفية والصناعات اليدوية مثل أعمال الديكوباج، وصناعة الإكسسوار بالمنزل، وعمل الخيامية، وعمل الكروشيه، وغيرها من الحرف ذات الصلة.

 

ومن جانب آخر، قامت وحدات التضامن بتوفير حوالي 1,700 جهاز تعويضي أو أداة مساعدة للطلاب ذوي الإعاقة بما يشمل كراسي متحركة، وسماعات، وعصا بيضاء، ولاب توب ناطق للمكفوفين.

 

تنظيم زيارات للطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم من الطلاب إلى مراكز التكوين المهني

وقد قامت وحدات التضامن بتنظيم زيارات للطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم من الطلاب إلى مراكز التكوين المهني ومراكز التأهيل بهدف التوعية بخدمات التأهيل المتاحة بالمراكز، بالإضافة إلى تعريف الطلاب من غير ذوي الإعاقة بأسس الدمج والتعامل معهم بصفتهم قادرون باختلاف، كما قامت الوحدات باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وتوجيه الخدمات المساعدة لقرابة 1670 من طلاب الجامعات.

 

واستفاد 2400 من الطلاب من ورش العمل والدورات التدريبية التي نفذتها وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات، وشملت وسائل الإسعافات الأولية، مبادئ لغة الإشارة، الشمول المالي وطرق فتح حسابات ببنك ناصر الاجتماعي، المسئولية المجتمعية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، التدريب من أجل التوظيف والدمج في سوق العمل، وغيرها من الموضوعات.