الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. البنية التحتية للمدارس الخاصة صداع في رأس «التعليم»: التكلفة وكابلات الفايبر أبرز المشاكل

كشكول

البنية التحتية للمدارس الخاصة.. أعادت أزمة أداء طلاب مدرسة النيل الخاصة لامتحانات أولى وثانية ثانوي لنهاية العام في مدرسة أحمد لطفي السيد بالعمرانية، مشكلة عدم توافر البنية التكنولوجية في المدارس الخاصة، لواجهة الأحداث التعليمية خلال الأيام القليلة الماضية.


"كشكول" رصد تفاصيل المشكلة أزمة البنية التكنولوجية في المدارس الخاصة من خلال التقرير التالي:


أكد بدوي علام نائب رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، أن تلك المشكلة كانت تمثل عائقا كبيرا في الامتحانات الإلكترونية السابقة، حيث أن تكلفة أداء الطلاب للامتحان في اللجنة الواحدة كان يصل لـ25 ألف جنيه، كما أن تكلفة توصيل كابلات الفايبر للمدارس الخاصة التي تتحملها على نفقتها الخاصة يصل لأزيد من مليون جنيه، بعكس المدارس الحكومية التي تم توصيل الكابلات وتركيب جهزة السيرفر داخل المدرسة بشكل مجاني ودون مقابل.


الحلول:


أضاف نائب رئيس أصحاب جميعة المدارس الخاصة، أن الامتحانات بنهاية الفصل الدراسي الحالي شهدت انفراجة لدي العديد من أصحاب المدارس الذين قاموا بالتعاقد على باقات تصل إلي 300 جيجا بتكلفة لا تزيد عن 250 جنيه تقريبا للجنة، على أن يدخل الطلاب للامتحان عبر أجهزة التابلت الخاصة بهم، الأمر الذي ساهم في وصول عدد المدارس التي يؤدي الطلاب امتحاناتهم الإلكترونية بهم إلى 100 مدرسة خاصة على مستوى محافظة الجيزة.  


عدد المدارس الخاصة:


وزارة التربية والتعليم، خصصت فترة ثانية في المدارس الحكومية لكي يتمكن طلاب المدارس الخاصة من أداء امتحانات الإلكترونية، كما أعلنت أن 386 مدرسة خاصة على مستوى الجمهورية من إجمالي 7500 مدرسة خاصة على مستوى الجمهورية سوف يؤدي طلابها الامتحانات في مدارسهم نظرا لوجود بنية تحتية مناسبة لديهم.


المحافظات:


يذكر أن تلك المشكلة تتركز فى محافظات القاهرة، والجيزة والقليوبية والدقهلية والإسكندرية التي يوجد بها عدد كبير من المدارس الخاصة التي تستوعب أعداد كبيرة من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.


الجدير بالذكر أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2022 الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي تتم  فى الفترة من 11 إلي 25 مايو من الشهر الجاري وسط إجراءات احترازية مشددة لوقاية ما يصل إلي مليون و200 ألف طالب وطالبة من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً
بدء إعلان نتائج نهاية العام 2022 لرابعة ابتدائي بالألوان