الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. توحيد لون نموذج الاسئلة .. يثير جدل أولياء أمور الثانوية العامة ..والتعليم ترد

كشكول


تسبب عدم توحيد لون نموذج اسئلة امتحانات الثانوية العامة فى توتر الطلاب واولياء أمورهم، مما جعلهم يتسائلون عن حقيقة اذا تم اختلاف الالوان بين امتحانات المواد، هل يعد هذا الأمر طبيعي أم مخالف.

فعلق مصدر بوزارة التربية والتعليم، على استفسار اولياء الأمور عن عدم توحيد لون نموذج اسئلة امتحانات الثانوية العامة، قالا ليس بالضرورى، توحيد اللون بين المواد.

وشدد المصدر، أن الاهم كتابة اسم الطالب ورقم جلوسة وكود الجلسة المدون بكراسة الاسئلة .

يستعد طلاب الشهادة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، لأداء أول الامتحانات الرسمية بالثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021-2022، بأداء امتحان مادة اللغة العربية، يوم الأحد المقبل، على مستوى الجمهورية.

وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، على مستوى الجمهورية في ثانى أيام امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2021/2022، امتحان مادتي "الاقتصاد" و"الإحصاء"، بينما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة التربية الوطنية.

وشدد الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم، على الطلاب بضرورة الإجابة في البابل شيت، موجهًا بنقل الطلاب لكود الاختبار الموجود في أسفل ورقة الأسئلة على ورقة البابل شيت وتأكد الملاحظين من ذلك، كما وجه الطلاب بتظليل الإجابة في البابل شيث ويمكنه عمل علامة (×) عليها عند اختيار إجابة بديلة وتظليلها.

ووجه رؤساء اللجان بأخذ إقرار عدم وجود موانع قانونية حتى الدرجة الرابعة على جميع المنتدبين داخل لجنة السير، وعدم وجود أقارب لهم في اللجان، وعدم الاستعانة بعمال الخدمات من المدارس الخاصة، وعدم وجود أختام على البابل شيت، وعدم السماح بخروج الطلاب إلا في الربع ساعة الأخيرة من الامتحان وضرورة التأكد من حصول طلاب الدمج على الامتحانات الخاصة بهم.

وقال الدكتور رضا حجازي إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنه بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، مرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وقامت غرفة العمليات المركزية بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش في امتحان مادة الاقتصاد بمحافظة أسوان، باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهاتف المستخدم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المضبوطة.

كما تم رصد 3 حالات غش في امتحان مادة الإحصاء الحالة الأولى بمحافظة (سوهاج) لحيازته ساعة يد إلكترونية ونشر أحد أجزاء الامتحان، أما الحالتان الثانية والثالثة بمحافظتى (الجيزة، والغربية) باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الساعة وأجهزة الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.