الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تخصيص الأسبوع الأول في الدراسة للاحتفال بذكري انتصارات أكتوبر في مدارس أسوان

كشكول

عقد عبدالكريم لطفى وكيل المديرية، صباح اليوم، اجتماعين منفصلين، استهدف الأول  مديرى إدارات التعليم (الابتدائى - الإعدادي - الثانوى العام - التجريبى - التربية الخاصة - التعليم المجتمعى - الفنى الصناعى - الفنى الزراعى - الفنى التجارى - الفنى المزدوج) بحضور  (فيصل نعيم مدير عام التعليم العام - محمد شرف مدير عام التعليم الفنى).

استهدف الثانى  (رؤساء أقسام التعليم الثانوى ومديرى المدارس الثانوية بالإدارات التعليمية) وحضره فيصل نعيم، وخالد عبدالله مدير الشئون القانونية، وفايزة سعد موجه عام مالى وإدارى، وتوفيق صابر مدير مركز التطوير التكنولوجى، وعصمت الشريف مدير إدارة الإحصاء) وذلك لمناقشة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٢ الذى ينطلق مطلع الاسبوع المقبل.

استهل  وكيل المديرية الاجتماعين، بتقديم التهنئة للجميع بمناسبة العام الدراسى الجديد، وقدم التهنئة لمديرى المدارس الذين اجتازوا مسابقة الوظائف الإشرافية والذين تم التجديد لهم؛ مقدمًا الشكر للجميع على الجهود المبذولة خلال العام الماضى، ومتمنيًا لهم التوفيق والسداد خلال هذا العام والأعوام المقبلة، بما يحقق التميز والإنجاز لتعليم أسوان، وبما يعمل فى المقام الأول على عودة الهيبة لمدارسنا.

أكد لطفي على مديرى الإدارات النوعية بضرورة تكثيف المتابعات الميدانية للمدارس للوقوف على مدى استعدادها للدراسة، وأهمية التأكد من إنهاء أعمال النظافة والصيانة البسيطة، وكتابة عبارتى "قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولًا"  والثانية" نحن شركاء فى بناء شخصية أبنائكم من أجل مستقبل مشرق واحترام المعلمين واجب على الجميع" بمكان واضح وبارز بجميع المدارس، مع عدم إغفال إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والصحية، حفاظًا على سلامة أبنائنا الطلاب وزملائنا العاملين بالمدارس.

ثم أشار إلى ضرورة الإلتزام بكافة الكتب الدورية الصادرة بخصوص المصروفات الدراسية وأقساطها، وكذلك تطبيق كافة البنود الواردة بالكتاب الدورى رقم ٢٧ الصادر بتاريخ ٢٠٢٢/٩ والمنظم لكافة الإجراءات المتعلقة بالاستعداد للعام الدراسى الجديد.

وأكد لطفى على ضرورة الإلتزام كذلك بالتعليمات الوزارية الصادرة بشأن عدم الإدلاء بأى تصاريح أو أحاديث إعلامية إلا بعد الرجوع لقيادات المديرية، وكذلك عدم نشر أى مستندات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعى، حتى لا يعرض الشخص نفسه للمساءلة القانونية.

عقب ذلك أكد وكيل المديرية على ضرورة تفعيل لائحة الانضباط المدرسى رقم ٢٨٧ ومجموعات التقوية المدرسية، والإعلان عنهما بمكان بارز بالمدرسة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالقرار الوزارى رقم ١٩٣ الخاص بمجموعات التقوية، خاصًة فيما يتعلق بالسجلات، مشيرًا إلى ضرورة التواصل المستمر مع مجالس "الأمناء والأباء والمعلمين" بالمدارس والإدارات، لمناقشة المستجدات التعليمية ومعالجة أى مشكلة أولًا بأول، وضرورة أن يكون مدير المدرسة على تواصل مستمر مع المجتمع المحيط عن طريق المشاركة المجتمعية، وعليه كذلك أن يكون على مسافة واحدة مع جميع العاملين بالمدرسة، فالمدرسة التى تعتمد على "الشللية والتحزبية" مدرسة فاشلة، لأن المدرسة الناجحة عمادها الأول فريق العمل والعمل الجماعى كأسرة واحدة، وعلى مدير المدرسة توزيع المهام والأدوار على جميع العاملين بالمدرسة؛ ومراجعة دفاتر تحضير  المعلمين والتوقيع عليها، مع الأخذ فى الاعتبار الإنتهاء من إعداد الجدول الحصصية وجداول الإشراف وقوائم الفصول على وجه السرعة، وعدم اغفال ترشيد استهلاك الكهرباء بالمدارس.

فى السياق ذاته، تطرق وكيل المديرية إلى ضرورة الإبلاغ عن أى أعطال تكنولوجية خاصة بالمنظومة الجديدة، عن طريق التواصل مع فريق الدعم الفنى، وعلى مديرى المدارس تفعيل مشاركة الطلاب بمسابقات "الأيسف - مايكروسوفت - طور وغير" لدورها البارز فى تنمية شخصية أبنائنا الطلاب من الناحية الابتكارية الإبداعية.

وقبيل إنتهاء الاجتماع أكد على ضرورة أن يخصص الاسبوع الأول فى المدارس للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، سواء فى طابور الصباح والإذاعة المدرسية، أو بالحديث عن تلك الانتصارات فى الحصص، لغرس الحس الوطنى فى نفوس أبنائنا الطلاب.

واختتم لطفى الاجتماع بفتح باب الحوار والمناقشة مع  مديرى المدارس، للاستماع إلى المشكلات التى تواجههم، ومعالجتها فورًا، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد.