الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير نفسي يكشف طرق حماية الطلاب من لعبة «كتم الأنفاس»

الدكتور عاصم حجازي
الدكتور عاصم حجازي

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، أنه انتشرت فى الاونة الأخيرة بعض المنشورات عبر صفحات الفيس بوك بوك والتي تحذر من قيام بعض التلاميذ بممارسة لعبة كتم الأنفاس داخل بعض المدارس.

وشدد الدكتور عاصم حجازي في تصريحات خاصة لكشكول، على أن الأسرة والمدرسة يجب عليهما المسارعة في اتخاذ بعض الإجراءات للوقاية والحد من انتشار هذه اللعبة والتي تتمثل فيما يلي:  أولا من جانب الأسرة.. التوعية بخطورة هذه اللعبة على حياة الطالب وأنها قد تتسبب في وفاته، وعلى الأقل تجعله في حالة غياب عن الوعي لفترة. 

_ توعية الأبناء بأهمية الحفاظ على خصوصية أجسادهم وعدم السماح لأحد من الزملاء بالاعتداء عليهم أو لمسهم بأي طريقة ينتج عنها ضرر لهم.

 _ تعريفهم بالاجراءات الصحيحة التي يجب أن يتخذوها في حال تعرضوا لذلك أو شاهدوا أحد من زملائهم يقوم بفعل ذلك والتي تتمثل في إخبار المشرف أو مدير المدرسة أو معلم الفصل

ولفت إلى أنه من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الأسرة أيضا جذب انتباه ابنائهم إلى بعض الألعاب الأمنة التي يمكنهم ممارستها داخل المدرسة بأمان وتركيز الحديث عن هذه الألعاب وما تقدمه من ترفيه وتسلية مفيدة ونشاط بدني آمن.

وأضاف  أن الحديث الإيجابي المستمر والمتكرر عن شىء ما يسهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحوه وكذلك الحديث السلبي المتكرر عن لعبة كتم الأنفاس يسهم في تكوين اتجاهات سلبية نحوها. على أنه يجب أن تحرص الأسرة على أن يكون توجيه الطفل بلطف وعدم المبالغة في تخويفه حتى لا يتسبب ذلك في عزوفه عن الذهاب للمدرسة والخوف منها وإنما يكون التركيز على إبراز البدائل المقبولة والإجراءات التي يمكنه اتخاذها في حال تعرض لمحاولة من الزملاء للقيام بهذه اللعبة معه أو مع غيره.   وأشار إلى أنه بالنسبة للمدرسة فهي مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية الطلاب فترة تواجدهم بالمدرسة ومن ثم فإنه يجب عدم السماح بوجود فصل بدون معلم والحرص على عدم خروج المعلم من الفصل إلا فى توقيت متزامن مع حضور المعلم الاخر ومراقبة الطلاب أثناء الفسحة المدرسية وفترات الراحة ومراقبة تجمعات الطلاب وقيام كل من معلم الفصل ومشرف الدور والمشرف العام بالأدوار المنوطة بهم في مراقبة الطلاب ورعايتهم، وليس هذا فحسب وإنما يجب على المدرسة توعية الطلاب من خطورة هذه اللعبة ويمكن أن يقوم معلم التربية البدنية بمشاركة الطلاب فى اقتراح ألعاب آمنة يمكن ممارستها أثناء الفسحة والتخطيط لهذا الأمر وتنفيذه بالتعاون مع إدارة المدرسة والمشرفين