الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي لـ" كشكول": لائحة الانضباط المدرسي ضروري لتحقيق الاستقرار داخل المدرسة

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي بكليات الدراسات العليا جامعة القاهرة، أنه بعد الإعلان عن لائحة الانضباط المدرسي والعقوبات التي وردت فيها والتي تقابل أنماط كثيرة من السلوكيات السلبية داخل المدارس أليس لنا أن نتساءل عن الدور التربوي للمدرسة وهل تحولت المدرسة لمؤسسة عقابية وتخلت عن دورها في تربية التلاميذ وتقويم سلوكه أم أن المدرسة باتت لا تمتلك الأدوات التي تمكنها من القيام بهذا الدور.

وأضاف في تصريحات خاصة لكشكول،  أن لائحة الانضباط المدرسي شىء مهم وضروري لتحقيق الاستقرار داخل المدرسة وضمان قيامها بمهامها التعليمية بشكل جيد.. ولكن تطبيقها يجب أن يتم بالتوازي مع قيام الأخصائي النفسي والاجتماعي بالتعاون مع المعلمين وإدارة المدرسة وولي الأمر في دراسة أسباب السلوك السلبي ووضع خطة لعلاجه.

وأشار  إلى أن هذه الإجراءات صراحة ضمن الإجراءات المتبعة قبل توقيع العقوبة على الطالب في لائحة الانضباط المدرسي ولا يتم توقيع العقوبة إلا بعد اتخاذ هذه الإجراءات والتي تضمن قيام المدرسة بدورها التربوي بشكل جيد والذي هو حق للطالب، وتخلي المدرسة عن قيامها بهذا الدور يسهم بشكل كبير في تفاقم المشكلة ولن تجدي لائحة الانضباط المدرسي نفعا في تحقيق ما تصبو إليه