الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مهام الجهات المعنية بالاتحادات الطلابية بالجامعات

كشكول

 

بدأت  انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية، وتستمر حتي يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر، ويستعرض "كشكول" مهام الجهات المعنية بالاتحادات الطلابية بالجامعات، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

1- الاتحادات الطلابية: 

هي التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالكليات والمعاهد والجامعات، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم وكفالة ممارسة النشاط الطلابي وتمثيلهم أمام الجهات المعنية.

2- الانشطة الطلابية: 

كل الأنشطة التي يمارسها الطلاب وتشمل الأنشطة الرياضية، والثقافية والإعلامية، والفنية، والاجتماعية والرحلات، والأنشطة العلمية والتكنولوجية، والجوالة والخدمة العامة، وأنشطة الأسر.

3- السلطه المختصة: 

رئيس الجامعة أو عميد الكلية أو المعهد أو من ينوب عنهم على مستوى أنشطة الجامعة أو الكلية أو المعهد بحسب الأحوال.

4- مستشار اللجنة:

 أحد عضاء هيئة التدريس ممن له خبرة في مجال الأنشطة الطلابية، يتم اختيار من قبل السلطة المختصة من بين 3 أسماء ترشحهم اللجنة أو مجلس الاتحاد.

5- الهيئه الإدارية المعاونة: 

تشكل من بين موظفي رعاية الشباب بناء على ترشيح من مجلس الإتحاد وموافقة السلطة المختصة، وذلك لشغل وظائف أمين صندوق سكارتارية، مراجع حسابات، أمين مخزن، مندوب صرف، كاتب شطب، عامل خدمات معاونة.