الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة مدينة السادات تطلق مشروع بيئى تنموي متكامل بقرية "كفر أبشيش" بالمنوفية

كشكول

 

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات اليوم السبت مشروع بيئي تنموي متكامل لقرية "كفر أبشيش" مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، وذلك استكمالًا للمشروع القومي (حياه كريمة) الذي تتبناه الدولة، وحرصًا من جامعة مدينة السادات على تطوير الريف المصري، وتحسين مستوى الخدمات الصحية، والوعي التثقيفي للمواطنين في قري محافظات المنوفية والبحيرة، يأتي المشروع التنموي المتكامل ضمن مبادرة حياه كريمه التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي أصبحت بدورها مشروعًا قوميًا بعد ذلك، وقد أطلقت جامعة مدينة السادات العديد من المشاريع  البيئية التنموية سواء بشريه أو بيطريه وزراعية، وكذلك تقديم الندوات التوعوية التي تزيد من الوعي التثقيفي لدي المواطنين. 
وتأتي هذه المبادرة برعاية الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد منير، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة.  

وقد شملت القافلة الكشف الطبي وتوزيع العلاج بالمجان في تخصصات الأطفال، العظام، والباطنة، كما قامت شركة غاز مصر بتدعيم القافلة بالعلاج.                                                   وإنطلاقًا من دور جامعة السادات ومسؤلياتها التوعوية تجاه المجتمع عقدت العديد من الندوات التثقيفية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهى:
١- ندوة بعنوان الحوار أساس لبناء المجتمع ويجب نشر هذا المبدأ.
٢- نبذ الإرهاب والتطرف واجب حتى يستقر المجتمع.
٣- العولمه وأثرها على المجتمع.
٤- محو الأمية والجمهورية الجديدة، حاضر بالندوات المستشار الإعلامي عبدالخالق الخولى.
٤- التغيرات المناخية ومبادرة أتحضر للأخضر حاضر بالندوة سامى ذكريا باحث بالإدارة العامة للمشروعات البيئية.
٥- مقارنة بين الريف المصري قبل وبعد المشروع القومي"حياة كريمة"، حاضر بالندوة الدكتوره شيماء الكرش المنسق الطبى بمؤسسة حياة كريمة بالمنوفية.

وبلغ عدد حالات الكشف الطبي ٢٩٣ حالة وجاء تصنيفها كالآتي " ١٠٥ حالة عظام،  ٨٥ حالة باطنة، ١٠٣ حالة أطفال".  

‏‎ وحضر الندوات ٣٩٢ من أهالي القرية وكان إجمالي المستفيدين من المشروع التنموي ٦٨٥ فرد. 
ومن جانبه أكد الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة، حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية، وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا، لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية للأسر البسيطة والحالات المرضية. 
وفي سياق متصل أشاد أهالي القرية بالمشروع التنموي، ومدى استفادتهم من الندوات التوعوية، والكشوفات الطبيه والعلاج بالمجان، حيث حققت إقبالًا كبيرًا من الأهالي، متمنيين المزيد من تلك المشاريع التنموية التي تطلقها جامعة مدينة السادات.
الجدير بالذكر أن شركة غاز مصر قامت بتدعيم القافلة بالأدوية اللازمة للعلاج.