الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

استعدادات جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الأول

كشكول

تواصل كليات جامعة القاهرة استعدادها، لإجراء امتحانات التيرم الأول للعام الدراسي الحالي 2022-2023، ووفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام 2022 – 2023.

كشفت الدكتورة عبير عبد السلام عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، عن تفاصيل إستعداد الكلية لإجراء امتحانات التيرم الأول، والمقرر أن ينطلق بداية من 4 ديسمبر 2023.
أكدت الدكتورة جيهان عزام، عميدة كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، إن الكلية استقرت علي إجراء امتحانات التيرم الاول، حيث من المقرر أن تبدأ أول شهر ديسمبر وتنتهي يوم 24، وتستمر مدة الامتحانات إلي 3 أسابيع، وذلك وفقا للخريطة الزمنية المعلنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وقالت عميدة كلية تربية طفولة القاهرة، إن نوعية أمتحانات كلية تربية طفولة تنحصر ما بين أسئلة مقالية، لمقياس قدرات الطالب، وأيضا أختيار من متعدد، وصح أو خطأ، مؤكدة أن الكلية تراعي المسافات بين الطلاب، بالإضافة إلي إستمرارية تعقيم اللجان والمعامل، وإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وفقا لضوابط المجلس الأعلي للجامعات.

الكلية انتهت من امتحانات الميدتيرم الأسبوع الماضي، وحاليا يقوم كل قسم بوضع جدول الامتحانات الخاص به ملتزما بالجدول الزمني الذي وضعته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن تبدأ بعض الاقسام الامتحانات في يوم 24 ديسمبر الحالي وتنتهي في يوم 24 يناير 2023.

 
وقال الدكتور خالد ابو الليل وكيل اداب القاهرة،استعدت الكلية مبكرًا بخطة شاملة لعقد الامتحانات بحيث تجمع بين نظامي الأونلاين والحضور، طبقًا للوائح الجامعة المعدلة، وتطبيق النظام المدمج والهجين في الامتحانات حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية.

تم توفير قاعات لتستوعب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي، والاستعانة بالكواشف الحرارية وبوابات التعقيم على مداخل الجامعة والكليات.

تم وضع ضوابط وإجراءات احترازية، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية من حيث التهوية ومراعاة التباعد الاجتماعي والسلامة، وترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب.