الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

هل تعالج الأسئلة المقالية سلبيات الاختيار من متعدد بامتحانات الثانوية؟.. «تربوي» يجيب

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن التقويم التربوي القائم على الأسئلة المقالية والموضوعية (ممثلة في الاختيار من متعدد )  يقيس نواتج تعلم مختلفة المستوى.

وأضاف أنه يقيس عمليات عقلية عليا  في حالة توافر المهارة والخبرة لدي واضع تلك الاسئلة، لافتا إلى أن إشكالية  أسئلة الاختيار من متعدد هو أنها ذات استجابة مقيدة اي تقيس قدرة المتعلم على مجرد التعرف على الإجابة الصحيحة من بين أربعة بدائل مغطاه بشكل جاهز للطالب مما يكتنفها بعض السلبيات منها ؛
١.ارتفاع نسبة التخمين بها لتصل إلى ٢٥% حال وجود أربعة بدائل... وفي حالة تيقن الطالب من وجود  بديل واحد من بين الأربعة بدائل خطأ ترتفع نسبة التخمين إلى ٣٣% وتصل لنسبة ٥٠% في حالة تأكد الطالب من وجود بديلين خطأ.

وأكد في نصريحات خاصة لكشكول، أن  ارتفاع نسبة التخمين يجعل درجة الطالب فيها غير صادقة ولا معبرة عن مستواه الحقيقي، ولذلك وضع اخصائيين التقويم التربوي ما يسمي بمعادلة تصحيح الدرجة من أثر التخمين(وهذا في حالة أسئلة الاختيار من متعدد فقط وليست المقالية )   
٢. سهولة غش أسئلة الاختيار من متعدد حتي لو فرضنا انها تقيس عمليات عقلية عليا 
٣.  محددة الإجابة بالتالي تقيس ما يسمي التفكير التقاربي والذي يستحيل معه قياس الابداع الذي يعتمد علي التفكير التباعدي
٤.  تقيس أسئلة الاختيار من متعدد نواتج التعلم البسيطة 
٥.لا تصلح أسئلة الاختيار من متعدد قياس قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره وترتيبها وعرضها

ونوه إلى أن  الاسئلة المقالية  وخاصة المقال الطويل تتلافى سلبيات أسئلة الاختيار من متعدد حيث تصل فيها احتمال التخمين إلى صفر % ومن الصعب غشها وقد تعتمد على ما يسمي قدرات التفكير التباعدي اي الابداع....ولا يعني قياسها للإبداع أن يكون هدف واضع السؤال منها هو قياس الإبداع لدي جميع الطلاب ولكن نفس السؤال المقالي قد يجيب عليه الكثير من الطلاب بشكل تقليدي ولكن البعض منهم يجيبون عليه بشكل إبداعي غير متوقع ومبهر للمصحح نفسه وهذا ما قد  يميز بين الطالب المتفوق  والاقل تفوقا.

وتتضمن الادلة على إمكانية أن تقيس الأسئلة المقالية الابداع لدي الطلاب ما يلي:
١. انها ذات استجابة حرة غير محددة الإجابة  في بعض الأنماط منها 
٢. إنها الوسيلة الوحيدة لقياس قدرة الطالب عليطى التعبير(في موضوعات التعبير )  الا تظهر موضوعات التعبير قدرات الطلاب علي الابداع ام أن اجاباتها محددة مسبقا 
 ٣. إن المستويات العليا من الأهداف المعرفية تتضمن التركيب والتقويم... وهذه القدرات قد تختلف تماما من طالب إلى آخر في ضوء قدراتهم الإبداعية... حيث أن مستوى التركيب في بعض الكتب الأجنبية يعني الإبداع 
٤. أسئلة التوقع والتنبؤ مثل ماذا يحدث لو... تعتمد بدرجة كبيرة على قدرة الطالب على التخيل  والإبداع ووصول الطالبإلى نتائج غير متوقعة.