السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| تعديل الجدول والعودة للبوكليت| مطالب أولياء أمور الثانوية العامة قبل الامتحانات.. وحجازي يرد

كشكول

بالتزامن مع قرب عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023، كثف أولياء أمور وطلاب الصف الثالث الثانوي العام، مطالبهم الخاصة بمد زمن الإجابة على الامتحانات، وخاصة بعد إضافة أسئلة المقال القصير للاختبارات، كما طلاب الشعبة العلمية رياضيات بتعديل الجدول الخاص بهم ووصفوه بالظالم.

ليرد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عبر جروب حوار مجتمعي تربوي بتطبيق “واتساب”: (هذا معمول حسابه وأرجو عدم الدخول في تفاصيل فنية).

وكان أولياء الأمور قد أشاروا إلى أن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة، كشفت عن ضيق الزمن المخصص للإجابة وخاصة بعد وضع في الاعتبار توتر الطلاب داخل لجنة الامتحانات

وأشار مجدي مدحت مؤسس جروب نافذة على التعليم، أن الزمن المحدد للامتحان كافى جدًا للطالب الذى يعتمد على الغش لأنه وبمنتهى البساطة يستطيع نقل اجابات أسئلة mcq فى أقل من دقيقة والطالب المجتهد ولأنه يعرف أن النصف درجة تحدد مصيره فالوقت لا يكفيه وخصوصًا بالنسبة للشعبة الرياضية.

وطالب وزير التربية والتعليم بإعادة  النظر فى هذا الأمر مرة أخرى وأن يكون زمن الامتحان يتناسب مع عدد الاسئلة، مقترحًا أخذ عينة عشوائية من الطلاب على مستوى الجمهورية لإجراء امتحان يقيس الزمن الفعلى الذى يحتاجه الطلاب فى الامتحان الأساسى وبذلك نكون فعلًا الصواب وما فيه الصالح لأبنائنا الطلاب.

نظام البوكليت

كما طالبت مها محرم، مؤسس جروب مصر تتقدم، بالعودة لنظام البوكليت بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023، التي تنطلق للمواد الغير مضافة للمجموع يوم 12 يونيو المقبل، وللمواد الأساسية يوم 18 يونيو.

وأشارت إلى أن البوكليت كان أفضل تجربة مرت على الثانوية العامة، وخاصة أنها توفر الوقت والمجهود على الطلاب.

تقدير الوقت نسبي

وعلق الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة شمس، أن على مدار الثلاث سنوات السابقة بالثانوية العامة لم يشتك طالب من ضيق الوقت، موضحا أن تقدير الوقت نسبي فالطالب الضعيف يحتاج وقت أطول من الطالب  المتوسط  او المتفوق والطالب المتوسط يحتاج وقت أطول مقارنة بالمتفوق.

وأكد خلال حوار مجتمعي تربوي بتطبيق “واتساب” أن زمن الامتحان وسرعة الإجابة بشكل صحيح خلال زمن محدد هو عامل مهم تربويا للتمييز بين الطلاب.