الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فتح باب التسجيل للحصول على شهادة الصلاحية لترقى المعلمين دفعة 2018

كشكول

أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين، إعادة فتح باب التسجيل للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقى للعام ۲۰۲۳/۲۰۲۲ لشاغلي وظائف المعلمين الذين لم يسبق لهم تسجيل إجراءات الترشيح.

يأتي ذلك في إطار استكمال تنظيم إجراء ات الحصول على تلك الشهادة، وفي ضوء موافقة رئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين على آليات حوكمة ورقمنة عمليات الترقي، والاعتماد على نظام النقاط في تقييم مكونات ملف الترقي، واستيفاء ذلك إلكترونيا تنفيذا لرؤية مصر ٢٠٣٠ في مجال التحول الرقمي.

وأتاحت الأكاديمية موقع تسجيل إستيفاء ملف الترقي الكترونيا للعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ للمعلمين والمديرين والموجهين ولجان التقييم بالإدارات عبر رابط موقع بيانات كادر المعلم /http://academy.emis.gov.eg اعتبارا من يوم الأحد الموافق ٢٠٢٣/٥/٧ وحتى يوم الخميس الموافق ۲۰۲۳/۹/۸.

وشددت على ضررة  التنبيه على المعلمين المرشحين للترقي بمتابعة الدخول على موقع بيانات كادر المعلم /http://academy.artus.gov.eg لاستيفاء بنود إستمارة ملف إنجاز المعلم الكترونيا. 

تتولى الأكاديمية المهنية للمعلمين إصدار منشور لاحقا يحدد إجراءات الالتحاق بالبرنامج. التدريبي اللازم للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي. 

1 - يتم تقييم أداء المعلم للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من 100 نقطة تكون موزعة طبق المحتويات ملف الترقي على النحو التالي:

 إستيفاء البرنامج التدريبي ويخصص له ٥٠ نقطة 

ويشترط حصول المعلم على نسبة % على الأقل من مجموع نقاط النهاية الكبرى المخصصة للبرنامج 

إستمارة ملف إنجاز المعلم، وهي تتكون من ١٠ بنود مهنية عامة بخصص لكل بند من هذه البنود 3 نقاط، ليكون إجمالي نقاط تقييم الإستمارة ٣٠ نقطة. 

. إستمارة تقييم أداء المعلم من قبل مدير المدرسة ويخصص لها ١٠ نقاط.

 إستمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه الفني ويخصص لها 10 نقاط.

مدير المدرسة، ويتم تقييمهم من قبل الموجه الأول أو الموجه العام المختص يحسب الأحوال عن آخر عام قام به بأعمال التدريس ت. 

تسجيل آخر تقريرين كفاية إلكترونيا عن العامين السابقين النظر في الترشيح للترقي للمعلمين المرشحين من المدرسة وهما: تقرير الكفاية للأعوام ٢٠٢٠/٢٠١٩ ٠ ۲۰۲۱/۲۰٢٠، على أن تكون التقارير جميعها بمرتبة فوق متوسط على الأقل. 

تسجيل إستيفاء إقرار قضاء مدة ممارسة العمل المعني 5 سنوات على الأثر في الوظيفة الحالية ونخفض سنة الحاصل على درجة الماجستير، وسنتين للحاصل على درجة الدكتوراه، وذلك من خلال بيان معتمد من شنون العاملين من واقع ملفات خدمة المعلمين بالمدرسة والإدارة التعليمية مع مراعاة إحتساب الحالات الآتية ضمن مدة الخمس سنوات لممارسة العمر الفعلي:

الإجازة العرضية للمرضي بمرض مزمن طبقا للكتاب الدوري رقم  (۳۳) والصادر من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني 

الإجازات المرضية المنقطعة بأجر كامل.

إجازة الوضع بالنسبة للمعلمات

البعثة التعليمية بالسودان أو الصومال أو فلسطين.

الحبس الاحتياطي لمن أخلي سبيله.

شاغلي وظائف المعلمين المكلفين بوظائف العمد. 

وأعضاء مجلس شاغلي وظائف المعلمين المنتدبين لهيئات ووزارات أخرى بشرط قضاء عام واحد على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الحالية في مجال وظائف التعليم قبل أو بعد ندبه ويقيم أداؤه من مدير المدرسة والموجه الفني المختص عن عام الممارسة.

. مدير المدرسة مسئول مستواية كاملة عن متابعة تنفيذ مسئول الحكومة الإلكترونية لكافة مسئولياته، والتأكد من إنتهاء التسجيل لكافة أعمال التقييم والبيانات المطلوبة

تعقد لجنة على مستوى كل إدارة تعليمية برئاسة وكيل الإدارة وعضوية موجه أول المادة أو من يحل محلهما من غير المرشحين للترقي وعضو قانوني لتقييم ملفات إنجاز المعلمين إلكترونيا، ويخصص ٣ نقاط لكل بند من البنود العدرة في استمارة ملف إنجاز المعلم مدير قسم الإحصاء في كل إدارة تعليمية مسئول مسئولية كاملة عن إتاحة دخول أعضاء لجنة تقييم استمارات ملفات إنجاز المعلمين إلكترونيا على موقع /http://acashuny.wms.gov.eg لتقييم المعلمين المرشحين للترقي الكترونيا والتأكد من تسجيل التقييمات ويكون ذلك من خلال محضر رسمي، ويتم طباعة تقرير التقييم واعتماده  والإحتفاظ به للرجوع إليه عند الحاجة.

 لجنة تقييم ملف إنجاز المعلم في كل إدارة تعليمية مسئولة مسئولية كاملة على متابعة المدارس في نطاق الإدارة، والتأكد من إنتهاء التسجيل لكافة أعمال التقييم والبيانات المطلوبة فمن الحلق الموقع طبقا للمواعيد المحددة.

 وترسل اللجنة تقريرا يفيد بانتهاء كافة اعمال استيفاء ملفات الترقي إلكترونيا في كافة المدارس الواقعة نطاق الإدارة التعليمية إلى مدير المديرية.

يتم استيفاء ساعات الترقي للمعلمين في مدارس محافظات إنتدابهم، تدرج أسمائهم في الكشوف المرفقة بالقرار الوزاري بمنح شهادة الصلاحية بعد استيفاء كافة المتطلبات ضمن كشوف محافظاتهم الأصلية