الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لماذا اشتكى طلاب الثانوية العامة 2023 علمي من امتحان الكمياء؟.. تربوي يجيب

كشكول

أجاب الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، على سؤال لماذا اشتكى طلاب الثانوية العامة 2023 الشعبة العلمية من امتحان الكيمياء اليوم؟

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تلزم نفسها  بوعود للطلاب وأولياء الامور وهي بعيدة كل البعد عن العلم الصحيح منهاالآتي:

  1. أن تكون الأسئلة البسيطة ٣٠ % والمتوسطة ٤٠ % والمرتفعة ٣٠ % ولا يوجد أي قاعدة في التقويم تذكر ذلك
  2. الايحاء بوجود إجابة واحدة صحيحة لكل سؤال وهذا صحيح لكن هذا لا يمنع صعوبة هذه الأسئلة
  3. الوعد بوجود لجنة لمراجعة الأسئلة وهذا صحيح لكن عمل اللجنة هو المراجعة الظاهرية فقط وليس لكافة الأسئلة
  4. تحديد عدد الأسئلة ب ٥٠ سؤال ثم ٤٦ سؤال بعد التقليل في جميع المواد ولا يوجد أي مبرر علمي لذلك وسبق إن نبهنا لذلك.....فإذا كانت طبيعة المادة صعبة مثل الكيمياء فلماذا الاصرار على موضوع ٤٦ سؤالا ؟ ولماذا لا يكون ٣٥ سؤالا ؟ ولماذا يكون نفس العدد من الأسئلة في كل المواد سواء سهلة او صعبة ؟
  5. لم تلتزم الوزارة بوضع الدرجات المخصصة أمام كل سؤال
  6. الأسئلة كما ذكر الطلاب والمعلمين لم تكف الوقت وكانت صعبة لماذا؟ لان هذه الأسئلة لأول مرة يتم تطبيقها على الطلاب ولا احد يعلم ما اذا كانت تكفي الوقت ام لا...ولا احد حسب نسب صعوبتها او سهولتها وبالتالي ظهرت اشكاليات اليوم...أما إذا كان سبق تطبيق مثل هذه الأسئلة او أسئلة مشابهة لها  او تجريبها علي طلاب من قبل لتم العلم بهذه الأمور وتلافيها..لكن امتحان اليوم يمثل التجربة الاولي في تطبيقها
  7. لا ننكر وجود تهويل من بعض الطلاب نظرا لفقدانهم بعض الاسئلة فيه.... كما لا ننكر تهويل بعض المعلمين الخصوصين لان الامتحان خارج عن نطاق قدراتهم او تدريبهم للطلاب طوال العام
  8. لا ننكر ضعف مستوى الكثير من الطلاب في الثانوية العامة