الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيف تحصد أعلى الدرجات في امتحانات الثانوية العامة 2023 للمواد المتبقية؟

كشكول

وجه الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، نصائح لطلاب الثانوية العامة بشأن طرق التعامل مع الامتحانات المتبقية.

 وشدد على ضرورة مراعاة الآتي:
- إن عدد الأسئلة في امتحانات المواد العلمية والأدبية المتبقية (عدا اللغة الأجنبية الأولى) هو 46 سؤالًا، منهم سؤالان مقاليان (على كل واحد منهما درجتان) و44 سؤال اختيار من متعدد (منهم 12 سؤالًا بدرجتين و32 سؤالًا بدرجة واحدة). بناء عليه، وزِّع وقتك (180 دقيقة للإجابة عليها) حوالي 4 دقائق على كل سؤال. 

ومع الوضع في الاعتبار وجود أسئلة لا تحتاج الإجابة عليها أكثر من دقيقة ونصف، فإن هذا سيوفر لك وقتًا سواء للإجابة على الأسئلة الطويلة أو المراجعة.
- ابدأ دائمًا بالأسئلة السهلة (والتي لا تتطلب وقتًا)، وخاصة لو كانت بدرجتين، لأن كل سؤال فيها يساوي سؤالين، لكل منهما درجة واحدة، فضلًا عن أنها تساوي درجة السؤال المقالي.
- لا تجب على السؤال المقالي بأكثر مما هو مطلوب، وركِّز على الجوهر فقط، خاصة في المواد العلمية.
- أعلم أن أسئلة الاختيار من متعدد قد تتضمن خطوات للوصول إلى الحل، مع ذلك فهي غير مضمونة، بينما سؤال المقال يمكن أن تكتب فيه الخطوات وتأخذ عليها درجات حتى لو وصلت للنتيجة خطأ، وبالتالي اهتم بها.
- لا تضيع وقتًا طويلًا في الاستعانة بكتب المفاهيم، مادمت تعرف إجابة السؤال.
- أعلم أن الأسئلة قد تتضمن أفكارًا جديدة لم تصادفها سواء مع معلمك الخاص أو في النماذج الاسترشادية، فلا ترتبك وأهدأ، وستجد إجابتها في متناول يدك.

 الأفكار الجديدة في الأسئلة لا تعني أسئلة صعبة في كل الأحوال (وهذا مقصود ومطلوب في التقييم).