الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعميم وثيقة حقوق الطفل المصاب بالسكري في مدارس الجيزة

تعليم الجيزة
تعليم الجيزة

أعلن أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، تعميم وثيقة حقوق الطفل المصاب بداء السكري أثناء اليوم الدراسي والامتحانات لتنظيم يومه الدراسي، وذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

 

وقال مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إن الوثيقة تنص على المعاملة بالمثل كباقي الزملاء دون تمييز أو تفرقة عند التسجيل للمدرسة، أو عند عملية الدراسة، كما تؤكد أن من حق الطفل المصاب بالسكري قياس السكر في أي وقت وأي مكان وحسب الضرورة.

 

وأضاف أشرف سلومة، أن الوثيقة تسمح للطفل المصاب بالسكري بتناول وجبات خفيفة أو شرب المياه أو العصير في أي وقت، وعدم منعه حتى لو انتهت فترة الفسحة، كما تؤكد على السماح له بأخذ الأنسولين في أي وقت وأي مكان وحسب الضرورة واحترام خصوصيته، فضلا عن السماح له بالذهاب إلى دورة المياه في أي وقت متى احتاج إلى ذلك، مع ضرورة توفير أغذية ومشروبات صحية مناسبة للطالب السكري في مقصف المدرسة.

 

وتابع "سلومة"، أن الوثيقة تنص على عدم ترك الطفل دون ملاحظة، والاتصال بولي أمره في حالة وجود أمر طارئ، كما تؤكد أهمية توفير قاعدة بيانات خاصة بالأطفال المصابين بالسكري في كل مدرسة، مع ضرورة أن يحتفظ بسجل خاص لهم شاملة أرقام هواتف أولياء الأمور وأيضا من يتم سرعة الرجوع إليهم في حالة الطوارئ.

 

وقال مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة إن الوثيقة تنص على مراعاة الحالة المرضية للطفل المصاب بداء السكري، حيث قد يحتاج إلى التغيب من المدرسة في حالة عرضه على العيادة أو تحويله إلى المستشفى، مضيفا أن الوثيقة تنص على السماح للطفل بممارسة الأنشطة المدرسية والاشتراك بالرحلات المدرسية وعدم منعه من المشاركة.

 

ونصت وثيقة حقوق الطفل المصاب بداء السكري أثناء اليوم الدراسي والامتحانات على التالي:

بما أن الامتحانات والاختبارات المدرسية تمثل ضغطا نفسيا على الطفل المصاب بالسكري، ما قد يعرضه لمضاعفات صحية وعدم انتظام مستويات السكر، لذا يلزم اعتماد ما يلي في أثناء الامتحانات:

  • السماح للطفل بقياس سكر الدم باستعمال كل الوسائل والتقنيات بما فيها التحليل بدون وخز.
     
  • السماح للطفل بتناول المشروبات أو الأغذية أو العلاج حال الاحتياج.
     
  • السماح للطفل بالتوجه إلى دورات المياه عند الاحتياج.
     
  • استدعاء طبيب اللجنة حال ظهور أي أعراض غربية على الطفل وذلك بصفة عاجلة.

 

موعد العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 

وحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024، وامتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد ستكون الأحد 14 يناير 2024، وامتحان الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.
 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي الجديد السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تكون السبت 25 مايو 2024، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024، وامتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.