الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تفاصيل حظر ارتداء العباءة بالمدارس الفرنسية ولجنة أمريكية تصفه بالـ"ترهيب"

كشكول

انتقدت لجنة أمريكية، قرار الحكومة الفرنسية حظر ارتداء العباءة في المدارس، معتبرة أنّ هذا الإجراء يهدف إلى "ترهيب" المسلمين في فرنسا، فيما شهدت إحدى المدن الفرنسية مظاهرة احتجاجًا على حظر الحكومة ارتداء العباءة في المدارس.

وفي بيان على موقعها الرسمي، قال أبراهام كوبر، الذي يرأس اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، وهي هيئة استشارية حكومية مفوضة من الكونغرس الأمريكي، إنه "ضمن جهد في غير محله لتعزيز القيمة الفرنسية المتمثلة بالعلمانية، تتعدى الحكومة على الحرية الدينية".

كما أضاف أن "فرنسا تُواصل استخدام تفسير مُحدَّد للعلمانية من أجل استهداف المجموعات الدينية وترهيبها، خصوصًا المسلمين"، معتبرًا أن "تقييد الممارسة السلمية للمعتقدات الدينية بغية تعزيز العلمانية هو أمر مُستهجن".

وفي فرنسا، تظاهر عدد من الأشخاص بمدينة تراب، شمالي البلاد، الجمعة، احتجاجًا على حظر الحكومة ارتداء العباءة في المدارس.

إذ نظمت مجموعة أشخاص تظاهرة باسم جمعية "لا تلمسوا عباءتي" أمام مدرسة لابلين دونوفل الثانوية، بعد يوم من تصديق مجلس الدولة الفرنسي على قرار حظر الحكومة ارتداء العباءة في المدارس.

 قرأ المحتجون بيانًا وصف حظر العباءة بأنه "معادٍ للمسلمين"، موضحًا أن "الحظر ينتهك الحريات، ويتعين على الحكومة حظر الكراهية والخطاب المناهض للمسلمين، بدلًا من حظر العباءة".

وصدَّق مجلس الدولة في فرنسا على قرار منع ارتداء العباءة في المدارس، باعتبارها تندرج ضمن "منطق تأكيد الانتماء الديني".

ورأى مجلس الدولة أن الحظر "لا يمس بصورة خطرة وغير قانونية بشكل واضح، بالحق في احترام الحياة الخاصة، وحرية العبادة، والحق في التعلم، واحترام المصالح الفضلى للطفل، أو لمبدأ عدم التمييز".

جدير بالذكر أنه بدأ العمل بالقرار تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي 2023-2024، لكن عشرات الطالبات المحجبات رفضن التخلي عن العباءة وحُرمن من الدخول إلى مدارسهن تطبيقًا للحظر.

وشدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023، خلال زيارته لمدرسة ثانوية في جنوب فرنسا، على ضرورة التعامل بحزم مع قرار منع ارتداء العباءة والقميص الطويل في المدارس الفرنسية، دعمًا لقرار وزير التربية والتعليم الفرنسي.

جاء ذلك وفقًا لتقرير نشره موقع عربي بوست صباح اليوم السبت.