الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بـ10 إجراءات.. خطة دمج التكنولوجيا والأنشطة بالعملية التعليمية

كشكول

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها تعمل دمج التكنولوجيا والأنشطة بكافة أنواعها في العملية التعليمية وذلك من خلال الآتي:

  1. توظيف القنوات التعليمية مدرستنا (۱) (۲) (۳) في خدمة وإثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، بدءا من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي العام، وذلك لجميع المواد الأساسية بالمدارس الرسمية والرسمية لغات.
  2. الاستمرار في تخصيص فترة مشاهدة واحدة لكل مادة دراسية، أو ( فترتين لمادة اللغة العربية فقط) - والفترة تعادل حصتين دراسيتين - لعرض المادة التعليمية من خلال السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر) لأكثر من فصل في نفس الفترة العرض الدرس، مع تواجد العناصر المميزة من المعلمين بالمدرسة بصحبة الطلاب ويُخصص باقي النصاب المقرر لحصص المادة لمناقشة المحتوى الذي تمت مشاهدته.
  3. إتاحة المادة العلمية - من خلال مسئول التطوير التكنولوجي - وجدول مواعيد إذاعة المحتوى التعليمي على تلك القنوات للطلاب لتمكينهم من متابعتها بالمنزل، وعلى ذلك سيكون هناك وقت كاف لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية والثقافية والفنية والعلمية والتكنولوجية.
  4. تحديد يوم كامل لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي على حدة، دون التأثير على الحملة توزيع المنهج، ويتم تقسيم طلاب نفس الصف.
  5. في حالة ارتفاع كثافة الطلاب بالصف - بين ممارسة النشاط الرياضي والفني والعلمي، طوال اليوم المخصص لذلك، والتعاون مع مجالس الأمناء والآباء والمعلمين لتوفير الأدوات اللازمة لممارسة تلك الأنشطة، وتنظيم المسابقات وتوزيع الهدايا العينية على الطلاب المتميزين، والمساهمة في رعاية الطلاب الموهوبين منهم.
  6. تفعيل استخدام السبورات الذكية بجميع المدارس.
  7. الاطمئنان على استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية، والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية.
  8. اتخاذ إجراءات صيانة، وتزويد، وتحديث كافة أجهزة الحاسوب (الكمبيوتر) بالبرامج الحديثة، والمتضمنة داخل مناهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
  9. تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية، لإتاحتها للطلاب.
  10. تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة فى تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة، تجنبا لإهدار الوقت، وترشيدا للنفقات، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم.