الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس

كشكول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس بالعام الدراسي الجديد 2023/2024 الذي ينطلق يوم 30 سبتمبر الجاري وفق الخريطة الزمنية التي اعتمدها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

وتضمنت اجراءات ضبط العملية التعليمية الآتي:
1- الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرضا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها، والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم (١٦٧) لسنة ۲۰۲۳ المنظم لهذا الشأن.
2- ضرورة التزام المعلمين بالملابس التي تليق بمكانتهم باعتبارهم قدوة يحتذى بها.
3- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة تجاه من يمارس المهنة، دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة، أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
4- التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن الوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل
الدوريات الراكبة، لضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين، طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.
5- التواصل مع السادة رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو محيط المدرسة، والمنشأة
التعليمية من المصارف مخرات السيول المجاري المائية الراكدة، الأسواق، تجمعات القمامة.....)، والتأكد من
سلامة أغطية الصرف، حال تواجدها بمحيط المدرسة.
6- التواصل والتنسيق مع الإدارة المركزية للأمن بالوزارة، بغية تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث، والإبلاغ عن أية مخالفات أخلاقية لضمان استمرارية المؤسسة في تنفيذ أعمالها بكفاءة وفعالية، دون حدوث أضرار أو أعطال.
7- التأكيد على حسن معاملة أولياء الأمور، وتخصيص مواعيد الزياراتهم للمدارس؛ لتمكينهم من متابعة أبنائهم تربويا مع الإعلان عن هذه المواعيد - بشكل واضح - يمدخل كل مدرسة وتكليف المشرفين باستقبال الطلاب يوميا أثناء الدخول، خاصة في الأيام الأولى من الدراسة.
8- التأكيد على حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول (المزود بكاميرا، وبرامج ألعاب) نهائيا، ويسمح بالتليفون المحمول غير المزود بكاميرا، يشريط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين، وتوقيع العقوبات على المخالفين لذلك.
9. حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب، أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية
لمن تثبت مخالفته لهذه التعليمات.
10. حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وكافة المؤسسات التعليمية والإدارات والمديريات، وجميع الجهات
التابعة للوزارة، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه، ومعاقبة المخالفين لذلك وفقا للقوانين والقرارات ذات
الصلة، مع ضرورة وضع علامة ممنوع التدخين في مكان بارز بالمنشأة التعليمية، أو الجهة التابعة.
١١. التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك، وبالسجلات المخصصة لذلك أولًا. بأول، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم، وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.
١٢. التنبيه المشدد على مديري المدارس بضرورة غلق الأبواب علب الانتهاء من طابور الصباح، وإحكام دور الإشراف عليها، وأحصن هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المدرسة، وتسجيل بياناتهم فور دخولهم، والتأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب
۱۳ - منع مندوبي المبيعات والدعاية، وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أية هدايا، أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.
14 حظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات، أو شعارات سياسية، أو غير ذلك من أغراض، ويتم إزالتها على الفور، مع كتابة مأثورات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة.
١٥. عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية، أو حزبية، أو دينية حرضًا على إقحام أبنائنا الطلاب في تلك الصراعات.