الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير تربوى يكشف لـ" كشكول" أهمية الأنشطة لطلاب الصف الأول الابتدائي

عاصم حجازى
عاصم حجازى

تشغل الدروس الخصوصية بال العديد من أولياء الامور خاصة هذه الفترة قبل بداية العام الدراسي الجديد، ويتردد السؤال هل نبدأ مع الطلاب دروس خصوصية من الصف الأول الابتدائي.

 

قال الدكتور عاصم حجازى الخبير التربوى:عملية النمو المعرفي لدى الطفل يجب أن تأخذ الوقت الكافي لكي تنمو قدراته بشكل صحيح وعلى الرغم من أن عملية إثراء وتوسيع بيئة الطفل أمر مطلوب لكي تنمو هذه القدرات وتستثار المواهب إلا أن هذه العملية لا ترتبط فقط بالمهارات الأكاديمية وإنما بالألعاب الهادفة وممارسة الهوايات والفنون وبالتالي فإن التركيز الزائد على المهارات الأكاديمية من خلال الدروس الخصوصية لن يسهم في نموها بشكل كبير كما يظن البعض بل إنه قد يكون له تأثيراته السلبية والتي تكون نتيجتها عزوف الطالب عن التعلم وتكوين اتجاهات سلبية نحو العملية التعليمية ومعاناته من الإخفاق المعرفي والذي قد يتطور إلى شعور بالعجز مكتسب نتيجة تكرار الإخفاقات.

 

وأضاف فى تصريح خاص لموقع كشكول:  ويعقب ذلك انخفاض في قدرات الطالب الأكاديمية فضلا عن حرمانه من ممارسة أنشطة. أخرى أكثر فعالية في هذا العمر المبكر في تكوين شخصية الطفل وتنمية قدراته كاللعب وممارسة الهوايات وتنمية المواهب