الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عقوبة غياب الطلاب عن بعض الحصص أو كلها بدون عذر مقبول

كشكول

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم معالجة مشكلة غياب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول، من خلال توجيه وإرشاد الطالب من قبل الأخصائي الاجتماعي وتوثيق الغياب في سجل الانضباط المدرسي.

وأضافت أنه في حال تكرار المخالفة مرتين يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، ويتم احتساب اليوم الذي تمت فيه الخالفة غيابا ويتم إخطار ولي الأمر بذلك وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار

أما المعالجة الثالثة لمشكلة غياب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ إجراءات نقله إلى فصل آخر، وانذار الطالب بالفصل لمدة لا تجاوز خمسة أيام.

أما عقوبة الغياب الكامل بدون عذر مقبول أكثر من مرتين في الشهر، فأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه رصد المختص بالمدرسة لحالات مخالفات الغياب، يتم التنبيه على الطالب بعدم تكرار ذلك، ثم استدعاء ولي الأمر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم تكرار ذلك.

أما المعالجة الثانية فتشمل تحويل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته وإحالته إلى الأخصائي النفسي إذا استدعى الأمر ذلك، مضيفة أنه يتم إنذار أول يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلى فصل آخر.

أما في حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر مع إخطار ولي الأمر.

ويرسل إنذار ثان إلى ولي الأمر بأنه في حالة التكرار سينقل الطالب إلى مدينة آخرى، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ أي قرار بنقل الطالب إلى مدرسة آخرى مع إخطار ولي الأمر.