الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رسالة ماجستير بـ"إعلام المنوفية" تناقش "معالجة المواقع الصحفية العربية لسياسات تركيا نحو قضايا الشرق الأوسط"

كشكول

 

وافقت لجنة المناقشة والحكم بكلية الإعلام جامعة المنوفية، على منح الباحثة أميرة مدين أحمد مدين، درجة "الماجستير"، في الصحافة بتقدير ممتاز، في رسالتها المعنونة بـ"معالجة المواقع الصحفية العربية لسياسات تركيا نحو قضايا الشرق الأوسط".

وقالت الباحثة أميرة مدين، إن نتائج الدراسة أشارت إلى اهتمام المواقع عينة الدراسة بقضايا الأكراد كأولى القضايا التي تهم تركيا، نظرًا لكثرة الأحداث والموضوعات المتعلقة بالقضية، كما تعتبر أهم قضايا السياسة الخارجية التركيةوجاءت بنسبة ٦٢،١٪.

وأشارت الباحثة إلى اعتماد مواقع الدراسة على أبرز الأطر المتمثلة في (الصراع - الهيمنة - ردود الأفعال - مكافحة الإرهاب)، ويرجع ذلك إلى طبيعة ونوعية الموضوعات والقضايا المطروحة فهى قضايا صراعات ونزاعات، وغلب عليها الموضوعات السياسية والعسكرية والتي غالبًا ما ترتبط بمثل هذا النوع من الأطر الصحفية.

ولفتت مدين، إلى أن اختلاف مضمون المعالجة السائد في كل موقع من المواقع الصحفية عينة الدراسة، ويرجع ذلك إلى اختلاف السياسة التحريرية الخاصة بكل موقع، نتيجة اختلاف المنطقة الجغرافية والأولويات السياسية السائدة في الثلاث دول التي تنتمي إليها تلك المواقع.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بقضايا الأقليات في وسائل الإعلام المختلفة، والتزام الصحافة الإلكترونية بالصدق والموضوعية، والتوازن عند نشر الأخبار المختلفة التي تخص القضايا الإقليمية والدولية الكبيرة، وعدم المبالغة في تضخيم الأمور.

كما شملت التوصيات ضرورة إجراء دراسات إعلامية أخرى حول السياسات الخارجية للدول ومعالجتها إعلاميًا وخاصة بوسائل الإعلام العربية.

فيما تكونت لجنة الإشراف والحكم والمناقشة من الدكتور محمود منصور هيبة أستاذ الصحافة بكلية التربية النوعية جامعة بنها مناقشًا ورئيسًا، والدكتور رضا عبد الواجد أمين عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر مناقشًا، والدكتورة ندية عبد النبي القاضي عميد كلية الإعلام جامعة المنوفية مشرفًا، والدكتورة نهى أنور سليمان المدرس بإعلام المنوفية مشرفًا مشاركًا.